العناوين الرئيسيةمحليات

حبّات البرد تسبب أضرارا كبيرة بحقول القمح والشعير والكمون في الحسكة

تضررت مساحات واسعة من محاصيل القمح و الشعير و الكمون بريف مدينة الحسكة الشمالي نتيجة تعرضها لعاصفة من البرد و المطر الغزير مساء الجمعة 1 أيار .

وأفادت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر بأن ” الأمطار الغزيرة التي ترافقت بحبات البرد التي شهدتها مناطق بمحافظة الحسكة خلال الـ 24 ساعة الماضية تسببت بأضرار كبيرة بالمزروعات في عدد من مناطق الريف الشمالي الغربي للمحافظة” .

وتابعت المصادر أن ” قرى بلدة تل بيدر والمسعودية و القاسمية و كافرو و الخزنة و المدينة و مشيرفة السودان و الطامة شمال مدينة الحسكة و بلدة مبروكة غرب محافظة الحسكة هي أكثر القرى المتضررة و التي شهدت عاصفة غزيرة من البرد ( الحالول) ما أدى لتضرر مساحات واسعة من محاصيل القمح و الشعير و الكمون”.

وقالت مسؤولة الاستمطار في مديرية وزراعة الحسكة كوثر عباس لتلفزيون الخبر إن ” الأمطار الربيعية الغزيرة عمت مناطق محافظة الحسكة خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية حيث كان أغزرها في بلدة العريشة ٢٦ مم والهول ١١ مم و القحطانية 10 مم و الحسكة 8 مم ” مضيفة بأن ” تساقط حبات البرد تركز في شمال مدينة الحسكة في بلدة تل بيدر و في قرى المبروكة “.

وبين مصدر في مديرية زراعة الحسكة لتلفزيون الخبر أن “نسبة الضرر وفق الكشف الأولى بلغت في بعض المناطق 100 بالمئة وغالبيته في مساحات محصول الشعير حيث تسبب البرد بتكسير السنبلة ورقاد في غالبية المساحات المزروعة وخروجها عن الإنتاج” .

وأشار المصدر إلى أن “المديرية دعت الفلاحين من أبناء المنطقة إلى تقديم طلبات أضرار زراعية والتي ستشمل فقط المساحات الزراعية المرخصة ووفق نسبة الضرر بعد إجراء الكشف الحسي وتقدير القيمة من قبل لجان مختصة” .
يشار إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول القمح المروي والبعل في محافظة الحسكة بحسب مديرية الزراعة لهذا العام 2020 بلغت 835 ألف و235 طن .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق