العناوين الرئيسيةرياضة

حاتم الغايب: أحداث غريبة حصلت في الدوري.. ولجنة خاصة لمباراة جبلة وحرجلة.. وعن الجمهور رئيس الاتحاد الاسيوي سألني: ألا يوجد عندكم كورونا؟

تحدث رئيس اتحاد كرة القدم حاتم الغايب في مؤتمر صحفي، عقد الأربعاء في مقر الاتحاد، وحضره تلفزيون الخبر، عن أحداث غريبة حدثت بالدوري، وأكد أن عودة الجمهور قرار من اختصاص الفريق الحكومي، كاشفا عن مقترح لإعادة تشكيل لجان الاتحاد وتشكيل لجنة من أجل مباراة جبلة والحرجلة.

وفي تفاصيل المؤتمر أكد الغايب أن عودة الجمهور معني بها الفرق الحكومي مضيفا “نحاول عودة الجمهور ومن البداية طلبنا حضور الجمهور بنسبة 40 % لكن أصبحت في بعض المباريات 100%، وسألني رئيس الاتحاد الاسيوي ألا يوجد كورونا في سوريا؟ فقلت مازحا هذه لوحات الكترونية”.

وقال الغايب “هناك أحداث غريبة حدثت في الدوري والبعض طالب الاتحاد بالتعامل بقسوة ونحن غير مسرورين بحالات التعصب والتشنج التي حدثت”.

وأوضح الغايب أن الاتحاد “تعامل ضمن اللوائح وصادق على عقوبات لجنة الانضباط وهذه اللوائح كل الأندية صادقت عليها، ونضطر أحيانا للتدخل في بعض القرارات مثل ما حصل بين لجنتي الانضباط والاستئناف”، مبينا أن “هناك مقترح أرسل للجنة الأولمبية بإعادة تشكيل هذه اللجان”.

بنود عقد الشركة الراعية

وحول الشركة الراعية للمنتخب أوضح الغايب أن “شركة اولي سبورت قدمت افضل عرض مالي وفني ولوجستي من بين 7 شركات حيث قدمت مكافأة 100 الف دولار للتأهل لكاس اسيا”.

وتابع الغايب “كما قدمت دعم مالي بقيمة 100 الف دولار اذا تأهل المنتخب لكأس العالم، وإقامة معسكر ولعب مباراة ودية مع منتخب أوروبي، إضافة لمباراة ودية كل سنة مع منتخب عالمي”.

ومن بنود العقد بحسب الغايب “عرض فريد بتقديم الشركة نسبة أرباح 9 بالمئة من بيع قمصان المنتخب الرسمية وتجهيزات رياضية 11الف قطعة بمبالغ عالية وذلك مجانا”إضافة لـ”تقديم 1000 كرة للدوري مجانا و250 طقم للحكام وحسم 50 %رللمنتخبات الاخرى عند الشراء ولم نجد هذه الميزات عند أي شركة أخرى”.

وعن الشركة التي ربحت حقوق بث الدوري السوري قال الغايب ” في المزادات السابقة لم يتقدم احد بنصف القيمة التي قدمتها الشركة الرابحة وهي ممثلة عن شركة إيرانية وتم توقيع العقد اصولا وننظر تصديقه للمباشرة”.

وبين الغايب أنه “تم التنسيق بين التلفزيون السوري والشركة لنقل مباراتين اسبوعيا على التلفزيون في فترة الإياب كي لا نحرم الجمهور من حضور المباريات ونعتقد ان لدى الشركة أفكار جيدة للعمل في المواسم القادمة”.

وأوضح أن “حقوق البث 3 سنوات وفي السنة الثانية تزيد المبلغ 25 % وفي السنة الثالثة تزيد 35 % و علينا ان نعترف ان تسويق كرة القدم السورية في أدنى درجاته”.

(صلحة) عمر خريبين

وفي سؤال عن قضية اللاعب عمر خريبين وإمكانية عودته للمنتخب قال الغايب “تربطني بعائلته علاقة جيدة لكن هذا منتخب الوطن وكل شيئ جائز وممكن ولا بد من خطوات للوصول لما يسمى (صلحة) ونثمن دور مدير المنتخب عبد القادر كردغلي في هذا الشأن”.

غياب المعلول

وفي رده على سؤال صحفي حول غياب مدرب لمنتخب نبيل معلول عن الإعلام قال الغايب “المشكلة الأخيرة في الامارات سببها طرح المشكلة على الاعلام وهذا أدى إلى تأخير (الصلحة) حيث زاد الشرخ بسبب الظهور على الاعلام وطلبنا ان تكون التصريحات عبر المكتب الإعلامي ومنظم اكثر لذلك لم يخرج الى الإعلام”.

وحول غياب المباريات الودية للمنتخب برر الغايب ذلك بقول ” لا يوجد منتخب من المنتخبات التي سنلتقيها لعب اكثر من مباراتين ومنهم من لعب مباراة واحدة بينما نحن لعبنا مباراتين وهناك أيضا مباراتين قريبا مع البحرين وايران”.

الاتحاد واللجنة الأولمبية (سمنة وعسل)

وفي سؤال حول وجود تسريبات عن خلاف بين اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية برئاسة فراس معلا قال الغايب “لا يوجد تسريب لان الكتاب نشر على صفحة اللجنة الاولمبية “.

وتابع الغايب “أوجه تحية للبطل فراس معلا لان التعامل مع بطل عالمي يكون بأفضل حال، وان تقوم بعمل يضر بكرتنا مشكلة والمادة واضحة وصريحة يجوز التمييز بالقرارات الاستئنافية من قبل اتحاد كرة القدم وتكون قراراتها قطعية “.

وتابع “وجدت تجاوب من رياضي يشعر بالرياضيين والهم الرياضي وكتاب اتحاد الكرة تمت دراسته بشكل دقيق ولا اظن فراس معلا او الغايب يريدان شيئا يضر بكرة القدم السورية”.

“المسلسل المكسيكي”

وحول مباراة حرجلة وجبلة وما رافقها من أحداث أكد الغايب أنه “يجب انتهاء المسلسل المكسيكي ويجب وجود قانونيين وملمين بالرياضة وهذا عمل مؤسساتي وقريبا تشكيل لجنة تمميز للوصول للحقيقة والانتهاء من التناقض بين لجنتي الانضباط والاستئناف “.

وأضاف الغايب “كان هناك خطأ من حفظ النظام ومن المراقب الإداري والحكم الرابع وكلهم عوقبوا أما في مباراة جبلة وتشرين اتخذت عقوبة على افضل المراقبين الادرايين لكن لم نعلنها”.

وكشف الغايب أن “بعض العقوبات على الحكام أصبحت علنية وبعضها لا، ومعظم دول الشرق الأوسط والاتحاد الاسيوي لا يعلنون عقوبات الحكام الا في كاس العالم مثلا “.

وعن العقوبات التي يمكن الإعلان عنها قال الغايب “نحن نعلن عند خطأ غير انساني او سوك مشين من قبل الحكم وهنا نحن بغنا عن الحكم لكن الاخطاء الإنسانية أو الفنية جزء من اللعبة ويجب ان يقيم من قبل مقيمي الحكام ونحن أحيانا نعاقب مقيمي الحكام لكن لا نعلنها”.

وتابع “اذا أعلنت عقوبات الحكام تعلن انهيار الاتحاد لان الخطأ لا ينتهي مادام هناك مباريات هناك أخطاء ولدينا 4 احكام معاقبين لكن لا نعلن أسمائهم”.

غياب تجهيزات الحكام

وقال الغايب ” الحكام ليس لديهم وسائل مساعدة او أدوات وطالبنا منذ أيام الاتحاد السابق بالتجهيزات وهناك أسباب تخص الازمة ورئيس الاتحاد الاسيوي والدولي وعدونا خيرا وهناك أسباب لوجستية وأسباب متعلقة بالأزمة”.

وبين الغايب أن “تطيبق الفار مكلف ويأخذ وقت واهم شيء التعاون من قبل الأندية والثقة”.

عودة المعلول

وعن موعد التحاق المدرب نبيل معلول قال الغايب “سيتواجد المعلول قبل سفرنا إلى البحرين بـ 12 يوما وهناك تجمع للمنتخب مع مراعاة روزنامة الدوري وهو يتابع كل المباريات ولدينا شركة تتابع المباريات السبعة في الدوري”.

وعن رواتب المدربين كشف الغايب أن “المدربين في المنتخب لم يأخدو ولا راتب حتى الان وهي مجمعة”.

الموافقة على 3 لاعبين محترفين

وشرح حاتم الغايب طريقة اقتراح اللاعبين من قبل لجنة اللاعبين المحترفين والموافقة عليهم قائلا “اذا رأت اللجنة المكونة من اشخاص رياضيين واقترحوا اسم معين يعرض على رؤية المدرب الفنية ثم تبدأ الخطوات”.

وتابع “تبدأ برغبة اللاعب وكتاب خطي بالموافقة ثم رغبة المدرب وكتاب خطي بالموافقة ثم سلامة وضعه القانوني والوثائق الأوراق اللازمة لاستخلاص أوراق والموافقات”.

وكشف الغايب أن “اللجنة قامت بتقديم جدول خاص بمنتخب الرجال وفي البداية تمت الموافقة على اللاعب سرغون ابراههيم لكن لم يحالفنا الحظ لضمه لانه كان يلعب في منتخب السويد لكرة الصالات ولا يسمح القانون بضمه”.

وتابع “اختارت اللجنة خليل الياس وبابلو صباغ وتم التواصل وابدو موافقتهم وسعادتهم لتمثيل المنتخب وتم ارسال دعوة للموافقة الخطية ووبعث الياس الموافقة الخطية في شهر 11 عام 2020 والأوراق والثبوتيات تأخرت بسبب اقامته في الارجنتين وطلب بعض الوقت لإرسالها وقامت اللجنة بتجهيز ارواق خليل وارسالها للاتحاد الدولي “.

أما الصباغ فطلب بعض الوقت لإرسال موافقته الخطية وقمنا بإرسال تأكيد لموافاتنا بالأوراق”.

وبين الغايب أنه “تم التواصل مع معلول لأخذ موافقته لاستدعاء اللاعب عبد الرحمن ويس في اليونان وابدى المعلول قبوله بشرط استكمال اموره القانونية من قبل الفيفا وارسالنا كتاب لتبيان أحقيته وتلقينا جواب إيجابي منه”.

من جهته بين نائب رئيس اتحاد كرة القدم طلال بركات أنه “كان من المقرر ختام الدوري ثالث أيام العيد لكن الانتقالات تنتهي 15 أيار وبالتالي لن نفسح مجال لفريقي تشرين والوحدة للتعاقد مع لاعبين لذلك سنحاول انهاء الدوري قبل 5 أيام لأن الفريقين يمثلان الوطن في بطولة آسيوية “.

وختم الغايب “الاصرار يوصلنا للهدف الذي وضعناه وأتمنى الدعم والمساندة للمنتخب وان شاء الله منتخبنا يكون في كأس العالم بقطر “.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق