صحة

جنوب أفريقيا تطلق تحذيرات رسمية.. “أوميكرون” سيحتل قمة هرم المتحوّرات الخمسة

قال مدير المعهد الوطني الجنوب أفريقي للأمراض المعدية، أدريان بورين، إنّ المتحور الجديد “أوميكرون” يتفوّق على سلالة “دلتا” شديدة العدوى.

وأوضح بورين، في بيان رسمي أن: “أوميكرون” سيصبح المتحوّر الأكثر انتشاراً ويزيح السلالة “دلتا” شديدة العدوى من قمة هرم المتحوّرات الخمسة لكورونا.

وأضاف بورين أن المتحوّر الخامس الذي اكتُشف في جنوب أفريقيا، والذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون” يتفوّق على المتحور “دلتا” من حيث سرعة الانتشار والعدوى.

تكهنات بـ “المنافس الأكثر شراسة”

وأشار بورين إلى أنه في حال ثبت أن “أوميكرون” أكثر قابلية للعدوى من “دلتا” فقد يؤدّي ذلك إلى ارتفاع حاد في الإصابات، وهو ما يمكن أن يمثل ضغطاً على المستشفيات.

4 أسابيع للكشف عن تفاصيل أكثر دقة

وأوضح بورين أنه من المتوقع أن يعرف العلماء في غضون 4 أسابيع عن تفاصيل أكثر دقة حول مدى قدرة “أوميكرون” على تفادي المناعة الناتجة عن اللقاحات أو الإصابة السابقة بالمرض، وما إذا كان يؤدي إلى أعراض أسوأ من المتحوّرات الأخرى، أم لا.

أوميكرون يحل محل دلتا في جنوب أفريقيا

وتفيد تقارير أطباء عالجوا مرضى بكوفيد-19 في جنوب أفريقيا أن الإصابة بـ “أوميكرون” ينتج عنها فيما يبدو أعراض خفيفة بينها سعال جاف وحمى وتعرّق ليلي، لكن الخبراء حذروا من التسرّع في استخلاص استنتاجات مؤكّدة.

وقال بورين إنه من السابق لأوانه القول ما إذا كان “أوميكرون” سيحل محل دلتا في جنوب أفريقيا.

وقاد متحوّر “دلتا” الموجة الثالثة من إصابات كوفيد-19 في جنوب أفريقيا، والتي بلغت ذروتها بأكثر من 26 ألف إصابة يومياً في أوائل تموز الماضي.

الجدير بالذكر أن المتحوّر “أوميكرون” أثار قلقاً عالمياً ملقياً بظلاله على أسعار النفط والبورصات العالميةد إذ فرضت العديد من الدول قيوداً مضاعفة تتعلّق بالسفر من وإلى جنوب أفريقيا خوفاً من انتشاره.

مخاطر لم تتضح بعد

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من أن ظهور متحوّرة فيروس كورونا الجديدة “أوميكرون” يمثّل خطراً مرتفعاً للغاية على مستوى العالم، لكنها شددت على أن معدّل انتقال العدوى بها ومدى خطورته لم يتضحا بعد بشكل دقيق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق