اخبار العالمالعناوين الرئيسية

ثلاثة علماء يتقاسمون نوبل للكيمياء 2019

فاز الأمريكي “جون غوود اينوف” والإنجليزي “ستانلي ويتنجهام” والياباني “أكيرا يوشينو” بجائزة نوبل للكيمياء، وذلك لمساهمتهم في تطوير بطاريات “الليثيوم أيون”، الأربعاء 9/10/2019.

و”جون غوود اينوف”، من مواليد 1922 وهو أستاذ أمريكي وفيزيائي مختص في دراسة الحالة الصلبة، يعمل حاليًا أستاذاً للهندسة الميكانيكية وعلوم المواد بجامعة تكساس في أوستن، ويعود الفضل له على نطاق واسع بتحديد وتطوير بطارية “الليثيوم أيون” وكذلك تطوير قواعد “Goodenough-Kanamori Rules” لتحديد علامة التبادل الفائق المغناطيسي في المواد.

أما “ستانلي ويتنجهام”، فهو كيميائي إنجليزي يعمل حاليًا أستاذاً للكيمياء ومديرًا لكل من معهد بحوث المواد وبرنامج علوم وهندسة المواد في جامعة بينغامتون، وهي جزء من جامعة ولاية نيويورك.

بينما “أكيرا يوشينو”، فهو كيميائي ياباني من مواليد 1948 وزميل في مؤسسة “أساهي كاسي” وأستاذ بجامعة “Meijo”، في عام 1981، بدأ “أكيرا يوشينو” البحث في البطاريات القابلة لإعادة الشحن باستخدام البولي أسيتيلين، وهو بوليمر موصل للكهرباء مكتشف من قبل الكيميائي “Hideki Shirakawa”، الذي حصل عنه في عام 2000 على نوبل في الكيمياء.

يذكر أن جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية، تمنحها مؤسسات سويدية ونرويجية تقديراً للأكاديميين والباحثين والمثقفين، والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت “ألفريد نوبل”، الذي قام بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في النادي السويدي- النرويجي في 27 تشرين الثاني من عام 1895.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق