اقتصادالعناوين الرئيسية

توقعات بإنتاج 80 ألف طن زيتون خلال الموسم الحالي في اللاذقية 

أكد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت صقر لتلفزيون الخبر: أن الانتاج المتوقع لمحافظة اللاذقية لهذا العام من الزيتون بحوالي ٨٠ ألف طن زيتون وحوالي٣٠ ألف طن زيت.

وأضاف صقر: “أن إنتاج الموسم الحالي من الزيتون هو ضعف الموسم الماضي”، منوهاً أن “اللاذقية فيها ١١مليون شجرة زيتون.”

وعن أجور المعاصر جراء عصرها الزيت، قال صقر “إن عصر الزيت في حال كان المزارع سيترك العرجوم للمعصرة فإن المعصرة تأخذ حوالي ٦ كيلو ونصف على انتاج ١٠٠كيلو”.

وتابع “وفي حال كان المزارع سيأخذ العرجوم تأخذ المعصرة حوالي ٨ كيلو لكل ١٠٠كيلو”، موضحا أنه “يعمل في اللاذقية حوالي ٤٥ ألف أسرة بقطاف الزيتون ويوجد في المحافظة حوالي ١٢٧معصرة مرخصة.

وكان توقع صقر في حديث سابق أن يهبط السعر إلى مادون ٢٠٠ ألف ليرة كون هذا الموسم هو موسم حمل”، وهذا لم يشاهده المواطن إذا أن سعر الغالون حاليا يتراوح مابين ٢٣٠الف و٢٥٠ ألف ليرة سورية.

وبحسب العديد من الفلاحين الذين التقاهم تلفزيون الخبر فإن “سبب ارتفاع مادة الزيت هو ارتفاع تكاليف إنتاجه من فلاحة وسماد و ارتفاع أجرة اليد العاملة، وأجور نقله لعدم توفر الوقود، بالإضافة لأجور عصره.”

وأضاف أحد الفلاحين “أن المعصرة مع ورشة الحواش هي شريكة لنا في أرضنا وفي بعض الأحيان مايبقى لنا من زيت وزيت يكون أقل من ما تأخذه الورشة والمعاصرة.”

يذكر أن محافظة اللاذقية نتيجة تعرضها الحرائق العام الماضي أدى لخروج ألاف أشجار الزيتون من قوائم الإنتاج، وبالتالي خسر الكثير من العائلات مصدر رزقهم الوحيد، الذين كانوا يعتمدون عليه في معيشتهم.

زياد علي سعيد_ تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق