العناوين الرئيسيةصحة

تنميل الأطراف المستمر.. الأسباب والأمراض المرتبطة به

كثيراً ما يتعرض أي إنسان للشعور بالتنميل في أطرافه سواء اليد أو الساق، حين يجلس بوضعية خاطئة وغير مناسبة لفترة طويلة، وبمجرد تغيير الوضعية يزول التنميل بعد عدة دقائق، إلا أن هناك حالات أخرى ناتجة عن مشاكل تستدعي زيارة الطبيب .

ويوضح الطبيب، أسامة سويد، لتلفزيون الخبر أسباب تنميل الأطراف المستمر ويقول إن “أشيعها مرض السكري حيث يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وعدم الضبط الجيد وطول مدة الإصابة”.

Image may contain: 1 person, standing, sky, beard, cloud and outdoor

ويضيف الدكتور “سويد” أن “مرضى السكري غالباً ما يعانون من تنميل مستمر في القدمين وتعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي السكري “.

ويسبب كذلك “نقص في الفيتامينات وخاصة فيتامين B1 أو B6 اوB12 أو E أوB9 تنميلاً في الأطراف، حيث أن هذه الفيتامينات مهمة لوظيفة وصحة الأعصاب”.

ويشرح “سويد” أن “مدمني الكحول يصابون باعتلال الأعصاب الكحولي، وذلك نتيجة نقص الثيامين وبعض الفيتامينات الضرورية الناجمة عن قلة التغذية السليمة بالإضافة إلى أن الكحول يمكن أن يسبب أذية الألياف العصبية”.

وتؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى الإصابة بالتنميل الدائم، حيث أن بعض أمراض المناعة الذاتية تعد من أسباب تنميل الأطراف المستمر والتي تشمل اعتلال الأعصاب المتعدد المزيل للنخاعين الالتهابي المزمن ومتلازمة “غيان-باريه” والذئبة الحمامية الجهازية.

يذكر أن هناك عدة أمراض من الممكن أن تؤثر على الأعصاب وهي القصور الكلوي المزمن، اعتلالات الكبد، أمراض النسيج الضام، إضافة إلى الإصابة بمختلف أشكال الأورام.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون ما بين تلفزيون الخبر و”سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق