اقتصادالعناوين الرئيسية

تمديد السماح بتخليص البضائع المستوردة بموجب صور عن الوثائق الأصلية

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية بتمديد العمل بالقرار المتعلق بالسماح للتجار والصناعيين بتخليص البضائع بموجب صور عن الوثائق الأصلية لغاية 31-12-2021.

ويأتي تمديد العمل، بحسب وكالة “سانا، وفق التوصية تسهيلاً للإجراءات على الصناعيين ولضمان استمرار الأعمال الصناعية والتجارية وعدم توقف عجلة الإنتاج وتوفير المنتجات كافة في الأسواق المحلية.

وسمحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، في نيسان 2020، لجميع المستوردين الصناعيين والتجار بتخليص بضائعهم بموجب صور عن الوثائق الأصلية اللازمة لعملية الاستيراد، بشرط تقديم الوثائق الأصلية خلال شهرين من تاريخ عملية التخليص، واستمر العمل بالقرار مدة شهرين.

ومدد العمل بالقرار في عدة مرات سابقة، أولها في أيلول 2020 وتم تمديده شهرين إضافيين، ثم في شباط 2021 ومُدّد العمل به حتى 31 آذار 2021، والمرة الثالثة خلال نيسان الجاري ومُدد لنهاية 2021.

ونوّه القرار بوجوب تطبيق الأنظمة والقوانين على صور الوثائق، مثلما يتم مع الوثائق الأصلية، وإتمام التصديق القنصلي واستيفاء الرسوم القنصلية وكل الرسوم والإضافات الأخرى، بعد تصديق صور الوثائق من قبل اتحاد غرف التجارة السورية.

يذكر أن وباء كورونا تسبب بأزمة تجارية عالمية إثر إغلاق عدد كبير من المطارات والحدود البرية، مما أعاق تسليم وثائق الشحنات التجارية في وقتها المحدد، الأمر الذي دفع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتقديم مقترح بقبول صور الوثائق الأصلية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق