العناوين الرئيسيةطافشين

تقرير يكشف عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية

أظهر تقرير نقلته وسائل إعلام تركية مختلفة إجمالي أعداد الطلاب السوريين الذين يرتادون الجامعات التركية، وذلك بالاستناد إلى معلومات أوردتها مديرية التعليم العالي.

وبحسب التقرير فإن عدد الطلاب السوريين الذين يرتادون الجامعات التركية، في عدة ولايات تركية بلغ 20 ألفا و701.

ولفت التقرير إلى أنّ 7 آلاف و721 من الجامعيين هم إناث، فيما بلغ عدد الجامعيين الذكور 12 ألفا و980 طالبا.

وبحسب التقرير فإنّ الولاية التركية الأكثر استقطابا للطلاب الجامعيين هي إسطنبول، وذلك بعدد طلاب يبلغ 4 آلاف و323 طالبا، حيث يتلقون تعليمهم في جامعات الولاية المختلفة.

وتلي ولاية إسطنبول ولاية غازي عنتاب الحدودية من حيث عدد الطلاب السوريين الجامعيين، حيث يبلغ عدد الطلاب السوريين ممن يرتادون الجامعات الموجودة في الولاية المذكورة ألفين و48 طالبا.

وفي المقابل فإنّ أقل الولايات التركية استقطابا للطلاب السوريين الجامعيين هي “شرناق وتونجالي” حيث بلغ عدد الطلاب السوريين الجامعيين في الولايتين المذكورتين طالبا سوريا جامعيا واحدا لكل ولاية.

وكانت دراسة ألمانية أجراها معهد ” دي زيم DeZim” الألماني”، ذكرت أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا أقل بكثير عن المعلن رسميا.

مبينا أن الحكومة التركية، ومؤسسات تابعة لمفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، تتحدث عن وجود حوالي 3,6 مليون لاجئ سوري في تركيا في حين أنه من الواقعية اعتبار أن عدد اللاجئين يقترب من 2,7 مليون سوري.

ويتعرض اللاجئون السوريون إلى مختلف أنواع الاعتداء والضرب، فضلا عن الظروف المعيشية السيئة في بعض الولايات وصلت إلى حد تكسير محلاتهم وطردهم من العمل، والتمييز في الأجور بين العمال السوريين والأتراك.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">