العناوين الرئيسيةصحة

تقرير: ظاهرة النعاس أثناء النهار قد تكون علامة على أمراض الكبد

كشف تقرير نشر في وكالة “نوفوستي”، عن أن ظاهرة النعاس التي تفاجئ بعض الأشخاص في أوقات النهار وعند ذروة العمل، تكون بادرة عن أسباب صحية ومضاعفات مرضية قد تلحق بك بالمستقبل، من بينها أمراض الكبد.

وأشار التقرير إلى أن الأرق ليلا والرغبة في النعاس نهارا دليل على وجود مشكلات في الكبد، نظرا لاصابة بعض الأشخاص بمايعرف بمتلازمة الوهن النباتي التي تظهر عند مرضى التهاب الكبد الوبائى، ويرافقها العديد من الأعراض مثل الوهن والخمول والتعب والإرهاق والضعف في أداء الجسم.

وأوضح الخبراء أن متلازمة الوهن النباتي التي قد تحدث لمرضى الكبد ينتج عنها الخمول وظاهرة النعاس نهارا والأرق وصعوبات النوم ليلا، بجانب بعض العلامات الأخرى التي تدل على وجود مشاكل صحية بالكبد لابد من فحصها ومتابعتها مع الطبيب، مثل اصفرار الجلد وبياض العين والغثيان والتقيؤ وألم في الجهة اليمنى أسفل الضلع.

وأكد التقرير أن وظيفة الكبد تكمن في عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم، وتحدث اضطرابات وظائف الكبد نتيجة عدة عوامل مثل الفيروسات أو تعاطي الكحول أو الإصابة بالسمنة التي ينتج عنها مرض الكبد الدهني، بجانب العوامل الوراثية الأخرى.

وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي الحالات التي تلف الكبد الأمر الذى يؤدي إلى فشل الكبد ، وهي حالة تهدد الحياة.

وأوصى الخبراء بضرورة اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط للحفاظ على الكبد وحمايته، وتناول أوميجا3 و الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وممارسة النشاط البدني لتجنب ظاهرة النعاس خلال النهار والحفاظ على صحة الكبد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق