العناوين الرئيسيةكاسة شاي

تقرير أممي: العالم يهدر سنوياً 900 مليون طن من الطعام

ذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن العالم يهدر سنوياً 900 مليون طن من الطعام في النفايات.

وبين مؤشر الأغذية المهدرة في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بحسب “BBC” أن “17%من الأغذية المعدة للاستهلاك في المتاجر والبيوت والمطاعم مآلها إلى صناديق النفايات، و60% من الأغذية المهدرة مصدرها المنازل”.

وتقول جمعية “راب” الخيرية، إن التقرير “كشف عن مشكلة الغذاء المهدور أكبر مما كنا نتصورها”.

وأشار مسؤول من الجمعية إلى “أن 900 مليون طن من الأغذية يمكنها أن تملأ 23 مليون شاحنة من 40 طنا، ولو اصطفت طولا لأحاطت بالأرض سبع مرات”.

وبين التقرير أنه “على عكس الاعتقاد السائد بأن المشكلة تخص الدول الغنية التي يشتري فيها المستهلك أكثر مما يأكل، ولكن هذه الدراسة كشفت أن إهدار كميات “كبيرة” من الطعام موجود في كل مكان في العالم”.

ولم تبين الدراسة من الدول الأكثر هدراً للطعام وأيها أقل، حيث لم يتم التمييز بين الإهدار “المتعمد” والإهدار “غير المتعمد”.

وبينت المعطيات في الدراسة “فرقا في الأجزاء المأكولة من الأغذية وغير المأكولة منها مثل العظام والأصداف، إذ أن الدول الأقل دخلا تهدر كميات مأكولة أقل بكثير من الدول الأكثر دخلا”.

وتوصلت الدراسة إلى أن “إهدار الغذاء يتسبب في 8 إلى 10 في المئة من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، فلو أن إهدار الأغذية دولة لكان المتسبب الثالث في الاحتباس الحراري على وجه الأرض”.

الجدير بالذكر أن الإحصائيات الأممية توصلت إلى أن هناك 690 مليون شخص في عام 2019 يعانون من الجوع، مع التأكيد على أن الأعداد ارتفعت بعد جائحة فيروس “كورونا” التي ضربت العالم بأسره.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق