العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تقارير: “مايكروسوفت” توقف تطوير نظام التشغيل “ويندوز 10 إكس”

ذكر موقع “بيتري دوت كوم” المتخصص في التكنولوجيا أن شركة البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت لن تطرح تحديثا لنظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الشخصي ويندوز 10 إكس، لصالح تحسين ويندوز 10 بدلاً من ذلك.

وأوضح الموقع أن مايكروسوفت رفضت التعليق على التقارير بشأن مصير ويندوز 10 إكس.

وذكر موقع ” wired” أن الشركة الأمريكية للكومبيوترات تحاول إنشاء إصدار أخف من ويندوز لأكثر من 10 سنوات دون نجاح.

وتم الكشف عن ويندوز 10 إكس لأول مرة في 2019 كنظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر الشخصي ذات الشاشتين مثل سيرفس نيو والذي توقف إنتاجه حاليا.

وكانت “مايكروسوفت” تخطط في الأصل لتقديم Windows 10x، الإصدار الأكثر بساطة وخفة من ويندوز، إلى جانب الأجهزة الجديدة المزدوجة الشاشة، مثل Surface Neo.

وكان ذلك قبل انتشار كورونا، وقررت مايكروسوفت إعطاء الأولوية لنظام Windows 10x لأجهزة الحاسب المحمولة ذات الشاشة الواحدة بدلاً من ذلك.

وجرى تصميم نظام “ويندوز 10 إكس” كمنافس لنظام التشغيل Chrome OS، حيث تضمن واجهة مبسطة، وقائمة ابدأ محدثة، وتحسينات لتعدد المهام، وحاوية تطبيقات خاصة للأداء والأمان.

ولطالما نظرت “مايكروسوفت” إلى أجهزة كروم بوك على أنها تهديد كبير في الشركات والمدارس، لكن خلال العام الماضي كانت هناك زيادة كبيرة في الطلب على أجهزة الحاسب المحمولة العاملة بنظام ويندوز.

وبالرغم من النقص العالمي في الرقاقات، لم يتباطأ سوق أجهزة الحاسب الشخصية خلال الوباء، واستفادت مايكروسوفت بشكل مباشر من زيادة عائدات ويندوز.

وتعمل “مايكروسوفت” تدريجياً على تحسين واجهة المستخدم لنظام التشغيل “ويندوز 10″، مع أيقونات النظام الجديدة، وتحسينات مستكشف الملفات، وحتى نهاية أيقونات عصر ويندوز 95.

يذكر أنه يوجد الآن 1.3 مليار جهاز نشط يعمل بنظام “ويندوز 10″، وفقاً لمايكروسوفت، ويمثل هذا رقماً كبيراً من الأجهزة الموجودة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق