العناوين الرئيسيةصحة

تعرف على ظاهرة التثدّي عند الرجال

تُشاهد ظاهرة التثدي “Gynaecomastia” عند الرجال لكن ما هي هذه الظاهرة وكيف يمكننا تقييمها وأهم أسبابها وكيفية علاجها؟.

قالت الدكتورة آية العلان لتلفزيون الخبر “بدايةً التثدي عبارة عن زيادة في النسيج الغدي في ثدي الرجل و يفسّر غالباً بزيادة نسبة الإستروجين/الأندروجين كما يمكن أن يكون مجهول السبب”.

Image may contain: 1 person, closeup

وأضافت “نميّز نوعان من التثدي هما الحقيقي (نسيج غدي) وكاذب يكون عبارة عن نسيج شحمي فقط “.

أما عن أسبابه تقول الدكتورة العلان إن “التثدي الفيزيولوجي أحد الأسباب ويحدث عند معظم الذكور عند البلوغ ويتراجع عفوياً بعد 2-3 سنوات”

ونوهت أن “معدل حدوث التثدي يزداد مع تقدم العمر ليصل لنسبة 50% بعد عمر الـ60 وهناك التثدي الخلقي يكون مرافق لمتلازمات معينة نذكر منها متلازمة كلاينفلتر ومتلازمة المقاومة على الأندروجين”.

وتابعت الدكتورة العلان حول أسباب التثدي “الأورام المفرزة للأستروجين والمفرزة للHCG إضافة للأمراض الكبدية التي تؤدي لاضطراب في تدرك الإستروجين وبالتالي زيادته”.

وأضافت العلان أن “قصور الكلية وفرط برولاكتين الدم وتعاطي الكحول والهيروئين والماريجوانا تؤدي للتثدي علاوه على فرط نشاط الدرق وذلك بسبب زيادة الاستقلاب في الجسم وزيادة تحويل الأندروجين خارج الغدي إلى إستروجين عدا عن تواجد أسباب مجهولة”.

وأكملت العلان “مخمصة الجوع الشديد تؤدي للتثدي أيضاً فخلال المجاعة يحدث تثبيط شديد للهرمونات ما يؤدي لانخفاض التستوستيرون وعند إعادة التغذية ارتفاع مفاجئ في التستوستيرون زيادة وتحويله إلى استروجين”

ونوهت العلان إلى أن “هناك أدوية تساعد على تشكل ظاهرة التثدي مثل “مضادات الأندروجين والسميتيدين والإستروجينات المستعملة لعلاج سرطان البروستات”.

إضافة إلى الأدوية التي تقلد عمل الإستروجين أو تحوي كميات قليلة منه أو تتحول إلى الإستروجين ضمن الجسم”.

وعن تقييم حالة التثدي تشرح العلان “يجب بالبداية تمييز البدانة أي التثدي الكاذب عن النسيج الغدي أي التثدي الحقيقي و يتم ذلك عن طريق الجس من قبل الطبيب أثناء الفحص السريري و يمكن تأكيد النتيجة باستخدام الإيكو”.

وعن درجات التثدي المفروضة تقييمها أجابت العلان “التثدي خفيف الدرجة في سن البلوغ لا يحتاج إلى تقييم أما التثدي عند رجل ناضج مع بدء متأخر أو تثدي متقدم بسرعة يحتاج لاختبارات مشددة”.

وعن الطرق المطروحة لتدبير التثدي ختمت العلان “غالباً يزول التثدي الخفيف في سن البلوغ تلقائياً اما في التثدي الشديد نلجأ للجراحة التجميلية لدعم الناحية النفسية لدى المريض وربما تفيد المعالجة الدوائية مثل “التاموكسيفين – مضادات الإستروجين”.

تم إعداد هذه المادة بالتعاون بين تلفزيون الخبر و “سماعة حكيم”

مقالات ذات صلة

إغلاق