العناوين الرئيسيةصحة

تطوير لقاحات ضد “اوميكرون” أحدث متحورات كورونا 

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية “موديرنا” أنها ستطور جرعة معززة ضد المتغير الجديد من فيروس كورونا أوميكرون.

وذكرت شركة فايزر BioNtech و Pfizer أنهما قد شرعا في تقييم فعالية لقاح “COVID-19” على متغير أوميكرون، وستصدر آخر نتيجتين في غضون أسبوع.

وقال العالم البريطاني الذي قاد الأبحاث حول لقاح أكسفورد/أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، أنه يمكن تطوير مصل جديد “بسرعة كبيرة” ضد متغير أوميكرون.

واعتبر مدير “مجموعة أكسفورد للقاحات” البروفيسور أندرو بولارد أن انتشار هذه المتحورة الجديدة بشدة بين من تم تلقيحهم “كما رأينا العام الماضي” مع المتحورة دلتا “غير محتمل إلى حد كبير”.

وأضاف في تصريح لشبكة “بي بي سي” أن في حال انتشارها “سيكون من الممكن التحرك بسرعة كبيرة” لأن “مسارات تطوير لقاح جديد تتحسن باطراد”.

ولم يتم حتى الآن اكتشاف إصابات بالمتحورة أوميكرون في المملكة المتحدة، إحدى أكثر الدول المتضررة من الفيروس في أوروبا بتسجيلها نحو 144,500 وفاة.

وفرضت الحكومة البريطانية الخميس قيودًا صارمة على السفر من وإلى ستّ دول إفريقية، بينها جنوب إفريقيا حيث رصدت المتحورة أول مرة.

وتم اكتشاف ثلاث إصابات حتى الآن يحتمل أنها على علاقة بالمتحورة أوميكرون، في بلجيكا وألمانيا والتشيك، ورصد المتحور الجديد أيضاً في ملاوي وإسرائيل وبوتسوانا وهونغ كونغ.

الجدير بالذكر أنه في شهر حزيران من هذا العام، قال ألبرت الرئيس التنفيذي لشركة فايزر علنًا: “حتى الآن ، تُظهر البيانات أن السلالات المتحولة الحالية لم تفلت من الحماية التي يوفرها لقاحنا، مضيفاً، لقد أنشأنا تقنية يمكنها تطوير لقاح جديد عند الحاجة في غضون 100يوم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق