العناوين الرئيسيةطافشين

تركيا تطلب إخلاء 5 قرى في أنطاكيا من ١٥ ألف سوري خلال يومين

أفادت مواقع معارضة أن “عددا من المخاتير والضباط الأتراك توجهوا إلى قرى تركية قرب مدينة أنطاكيا، يقطنها لاجئون سوريون، وطلبوا منهم إخلاء القرى خلال يومين”.

وذكرت المواقع أن “المخاتير برفقة الضباط، توجهوا منذ 4 أيام إلى 5 قرى وهي حجي باشا وعامصو والجومة وبيشربة وقلامص بريف مدينة أنطاكيا جنوبي تركيا، وطالبوا سكانها السوريين بالرحيل العاجل، خلال يومين فقط”.

ويقطن القرى المذكورة بحسب المصادر أكثر من 15 ألف لاجئ سوري من رجال ونساء وأطفال، يعملون في الزراعة وتربية المواشي وأعمال اُخرى.

وأشارت المصادر إلى أن “طلب إخلاء القرى المذكورة من السوريين، لا يستند إلى أي قرار قانوني رسمي”.

وأوضحت المصادر أن “المخاتير والضباط توجهوا أيضاً إلى قريتي كشكميت ومغدلة القريبتين من القرى المذكورة، وطلبوا أيضاً إخلائها من السوريين، قبل أن يتم الاتفاق نهاية المطاف على بقاء السوريين في القريتين، شريطة عدم السماح بسكن أي لاجئ سوري آخر في هاتين القريتين”.

وكانت تركيا وقعت في عام 2016 اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، يهدف لمعالجة تدفق اللاجئين نحو أوروبا، ويقضي بإبعاد اللاجئين الجدد إلى تركيا، ويقر تسريع كل من تسديد المساعدات لتركيا، وإلغاء تأشيرات دخول الأتراك إلى أوروبا، وانضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3.627.481 لاجئاً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات. بحسب إحصائيايات المديرية العامة للهجرة التركية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق