العناوين الرئيسيةسياسة

بوتين يوقع قانوناً يمنع “المتطرفين” من خوض الانتخابات

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، على قانون يحظر الترشح في الانتخابات على أي مستوى على الأشخاص المتورطين في أنشطة المنظمات المتطرفة،وفق ما نشرت بوابة الإنترنت الحكومية الرسمية للمعلومات القانونية.

وبحسب القانون، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخه، فإنه لن يتمكن قادة ومؤسسو المنظمات الإرهابية والمتطرفة من الترشح لمدة 5 سنوات من تاريخ نفاذ قرار قضائي خاص بحظر أو حل تلك المنظمات، أما بالنسبة لباقي منتسبيها والمتورطين في عملها، فيحظر عليهم الترشح لمدة 3 سنوات.

وتنطبق هذه القيود على الأشخاص الذين شغلوا المناصب القيادية في المنظمة وفروعها خلال 3 سنوات قبل تصنيفها متطرفة بقرار قضائي، وعلى عناصر المنظمة والمتورطين في عملها، الذين شاركوا في نشاطها خلال سنة قبل قرار حظر المنظمة.

وتوضح الوثيقة أن شروط ما يعتبر تورطا في نشاط المنظمات المتطرفة تشمل: نشر بيانات (بما في ذلك عبر الإنترنت) دعما للمنظمة أو أي فعالية تقيمها، إضافة لتحويل الأموال لتمويل المنظمة أو أي فعالية لها

كذلك تقديم المساعدة التنظيمية والمنهجية والاستشارية والمادية لمنظمة أو أي فعالية منفردة لها، مشيرا إلى أن الجهات القضائية هي المنوطة بإثبات التورط من عدمه في نشاط المنظمة المتطرفة.

يذكر أن القانون يستثني الأشخاص الذين ساعدوا المنظمة قبل تصنيفها متطرفة، والذين لم يكن بإمكانهم معرفة أن المنظمة تقوم بأنشطة متطرفة، وكذلك أولئك الذين لم تكن مساعدتهم لمثل هذا المنظمة مرتبطة بالتطرف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق