العناوين الرئيسيةمحليات

بهدف الرية الثانية للمزروعات الموارد المائية بالحسكة تطلق مياه سد الباسل

أطلقت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة مساء الاثنين 20 كانون الثاني مياه سد الشهيد باسل الأسد ( الجنوبي ) بهدف الرية الثانية لهذا الموسم لإرواء الأراضي الزراعية.

وقال مدير الموارد المائية في الحسكة المهندس عبد الرزاق العواك لتلفزيون الخبر أن ” إطلاق مياه السد هو بهدف الرية الثانية لهذا لموسم 2019 / 2020 م من مياه سد الشهيد باسل الأسد بهدف إرواء 12 ألف هكتار من الأراضي الزراعية المنتشرة على سرير نهر الخابور وصولا إلى الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور”.

وبين العواك أن “تدفق المياه في الرية يبلغ 25 مترا مكعبا بالثانية والكمية التي ستصرف من مخزون السد نتيجة ذلك تقارب 10 ملايين متر مكعب من مجمل المخزون الحالي للسد والبالغ 542 مليون متر مكعب، حيث ستروي المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير وتعزز واقع نموهما “.

مبينا أن “الحجم الأعظمي لتخزين المياه في سد الشهيد الباسل يبلغ 605 ملايين متر مكعب حيث تم إطلاق 10 ملايين متر مكعب من المياه في الرية الأولى وفي حال امتلائه سيتم تشغيل بوابات تصريف المياه باتجاه مجرى نهر الخابور الذي يقع خلف جسم السد”.

وأشار العواك إلى أن ” الجاهزية الفنية التامة لسدود محافظة الحسكة العشرة لاستقبال موسم الأمطار وفيضانات الأنهار والأودية في حال حدوثها وتخزين مياهها، حيث يبلغ مخازين السدود الإجمالي 648 مليون م3 يقابله 483 مليون م3 في العام الماضي خلال نفس الفترة “.

مردفاً ” أن تدفق نهر الخابور في مدينة الحسكة يبلغ 8م3/ثا و نهر الجرجب في قرية السفح 3م3/ثا و نهر الزركان في تل تمر 2 م 3/ثا و الجغجغ في الحسكة 4 م3/ثا ” .

يذكر أن كميات المياه المخزنة في سد الباسل مخصصة لإرواء المساحات الزراعية للمحاصيل الصيفية والشتوية التي تزرع على سرير نهر الخابور جنوب محافظة الحسكة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق