العناوين الرئيسيةمن كل شارع

بلدة في درعا بلا مياه منذ شهر وسكانها يعيشون تحت رحمة التجار

تعاني بلدة غباغب في ريف درعا من انقطاع مياه الشرب منذ نحو شهر، الأمر الذي أفسح المجال لتجار المياه لاستغلال الأزمة، حيث بلغت تكاليف الصهريج حوالي 10 آلاف ليرة، من دون اتخاذ الجهات المسؤولة أية خطوات فعلية لقمع ظاهرة الاستغلال.

وفي وقت ذكر فيه مدير المياه في محافظة درعا محمد المسالمة أن أزمة المياه في غباغب ستحل قريباً، تنصل من مسؤولية استغلال أصحاب الصهاريج لهذه الأزمة، وقال “لا سلطة لنا على أجور الصهاريج الخاصة”.

وحمّل مسالمة في تصريحات لبرنامج “المختار” الذي يُبث عبر إذاعة “المدينة FM” وتلفزيون الخبر مديرية التجارة الداخلية مسؤولية الرقابة على أجور نقل المياه عبر الصهاريج الخاصة.

وقال مسالمة “مديرية التموين هي الجهة المسؤولة عن أجور نقل الصهاريج ولا علاقة لنا بذلك لكننا سنطلع التموين على الشكاوي حول قضية أسعار الصهاريج ونحن نملك صهاريج لكنها غير كافية بسبب وجود الأزمة ونوزع المياه مجاناً على المواطنين من مصدرها”.

وأضاف “نحن ليس لدينا سيطرة على التكاليف في القطاع الخاص نحن كمؤسسة مهمتنا تأمين مصادر المياه ومراقبتها فقط ولم يصلنا أي شكوى حتى الآن حول هذا الموضوع”.

وعن أزمة انقطاع المياه، قال مسالمة ” كان هناك 6 أبار واليوم يوجد 4 فقط بغزارة ضعيفة حيث تراجعت الغزارة من 25 متر إلى 10-12 متر لكننا باشرنا بحل بديل وهو مشروع الثورة المرحلة الخامسة”.

وتابع مدير مياه درعا “نفذنا محطتي ضخ إضافة لخط ضخ طوله 28 كلم وتم تركيب التجهيزات الكهربائية والميكانيكية للمشروع ومطلع الشهر الأول من العام القادم سيبدأ الضخ التجريبي لإرواء البلدة والقرى المحيطة بها وهو ما سيكون الحل النهائي لأزمة مياه الشرب في البلدة”.

وعن الحلول المتاحة ريثما يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع تحدث مسالمة “نقوم بتقديم كمية من المازوت للأهالي لتشغيل المولدات للآبار ونزود وحدة المياه بغباب بكميات من المازوت لسد النقص بينما يتم إيجاد حل نهائي لمشكلة المياه”.

وفيما يخص منطقة الشيخ مسكين قال مسالمة: “يتم تحهيز بئر في منطقة الشيخ مسكين بالحي الشمالي الغربي ويجري الآن حفر الخط وسيحتاج لحوالي الشهر ليصبح قيد العمل وسيكون حل دائم أيضاً لمشكلة المنطقة”.

وختم مسالمة كلامه “في عموم درعا تجاوزنا الاختناق الذي حصل نتيجة استهداف البنية التحتية من قبل الارهابيين وتم تجهيز 300 بئر في كامل المحافظة ويجري حل الاختناقات الآنية”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق