اقتصادالعناوين الرئيسية

بعد 9 سنوات من الانقطاع.. الأردن يستأنف رحلاته الجوية إلى سوريا

أعلن بيان الاجتماعات الوزارية السورية الأردنية، عن عودة شركة طيران “الملكية الأردنية” لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين الأردن وسوريا، بعد تسع سنوات من الانقطاع.

وسيبدأ استئناف الرحلات المعلن عنه بحسب وكالة “سانا”، اعتبارا من الثالث من تشرين الأول المقبل، أي الأحد القادم.

وقال وزير النقل الأردني وجيه عزايزة لوكالة “عمون” الإخبارية الأردنية أن: “شركة الملكية الاردنية ستباشر رحلتها إلى الجمهورية العربية السورية اعتبارا من يوم الأحد القادم شريطة التزامها بكامل الشروط التي تتوافق مع البرتوكولات الصحية”.

وأضاف عزايزة: “على المسافر إحضار فحص PCR من المختبرات السورية المعتمدة قبل 72 ساعة بنتيجة سلبية إضافة إلى اجراء الفحص لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي وعدم مغادرته ارض المطار إلا بعد ظهور نتيجة الفحص وأن تكون سلبية”.

واتفق الجانبان السوري والأردني وفقا لما نقلته “سانا” على تبادل قوائم السلع ذات الأولوية لتعزيز التبادل التجاري ليتم دراستها بما يحقق المنفعة المشتركة لكلا البلدين.

وتوافق الجانبان على إعادة تفعيل لجنة المياه المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987، وتفعيل اللجان المشتركة في أقرب وقت، والتعاون لتعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك.

وفي مجال الطاقة والكهرباء تم بحث أوجه التعاون المشتركة بين البلدين، وبحث الطرفان سبل إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي الأردني السوري وضرورة وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.

وتم الاتفاق على تبادل الوثائق لتطوير اتفاقية التعاون العلمي والفني والزراعي في كل المجالات البحثية والصحة النباتية والحيوانية، كما تم الاتفاق أيضاً على تبادل قوائم السلع الزراعية والأجندة الزراعية بين البلدين تمهيدا لتنظيم التبادل السلعي التجاري الزراعي.

وكان أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه، الإثنين، عن إعادة فتح معبر جابر -نصيب الحدودي مع سوريا أمام حركة الشحن والمسافرين.

يذكر أن شركة الطيران الأردنية كانت علقت رحلاتها إلى دمشق في 21 من تموز عام 2012، بحسب ما أعلنته عبر موقعها الرسمي، حين ذلك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق