اقتصادالعناوين الرئيسية

بعد الـ5000..” المركزي” يدرس إصدار عملة رقمية

كشف مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف سوريا المركزي غيث علي، أن المصرف يدرس ويحضر الإجراءات الخاصة بإصدار عملة رقمية.

وقال علي في حديث لموقع “الاقتصادي” إن: ” المصرف يأمل أن تخلص الدراسات إلى نتائج إيجابية بخصوص العملة الرقمية، حيث لم يسبق لأي مصرف مركزي طرح هذا النوع من العملة”.

وتابع : “بخصوص إصدار فئات نقدية أعلى من 5000 ليرة، فالمصرف المركزي يجري دراسات دائمة عن حجم تداول كل فئة، ومدى احتياجات السوق لفئات نقدية”.

وبيّن علي أن:” المركزي قام بطباعة فئة ال5000 منذ عامين، واليوم أصبح الوقت ملائماً لطرحها، لتسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليف طباعة العملة ومواجهة آثار التضخم”.

وعملت بعض الدول حديثاً على ابتكار نسخ رقمية من عملاتها الوطنية بإشراف البنوك المركزية مثل الصين التي أطلقت اليوان الرقمي.

وكان حاكم المركزي حازم قرفول أشار في تشرين الأول 2020 إلى “حرص المصرف على مواكبة أحدث التغيرات التقنية في مجال العملات الرقمية، وكل ما يتعلق بالسياسة النقدية، رغم الظروف الصعبة والحصار الذي تتعرض له سوريا”.

يذكر أن العملة الرقمية تعتبر نوعاً من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي، وليس لها وجود مادي مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية، ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق