العناوين الرئيسيةفلاش

بعد أن أثار تلفزيون الخبر القضية.. تحرك رسمي لمتابعة قضية تلوث مجرى نهر السن

أعلن المكتب الصحافي في محافظة اللاذقية أنه بتكليف من محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم، بناء على الشكوى الواردة الى المكتب الصحفي في المحافظة وما نشره تلفزيون الخبر حول التلوث في مجرى نهر السن على الحدود الادارية بين منطقتي جبلة وبانياس.

وأوضح أنه “تم تنفيذ جولة ميدانية على المواقع المشار اليها بحضور مديري الموارد المائية والشركة العامة للصرف الصحي و الخدمات الفنية و الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية إضافة الى الفنيين المعنيين بالموضوع في هذه الجهات”.

وتابع أن “الجولة بدأت من موقع محطة المعالجة التابع لبلدية البرجان و الواقعة على نهاية المحور الإقليمي للصرف الصحي (تل حويري – القطيلبية – البرجان ) “.

وأشار إلى أن المحطة غير موضوعة بالاستثمار حتى تاريخه نظراً لتعذر توريد التجهيزات الكهربائية والميكانيكية بسبب العقوبات الإقتصادية المفروضة على سوريا الامر الذي أبقى تصريف مياه الصرف الصحي المفترض ادخالها الى محطة المعالجة يتم بشكل مباشر الى نهر أبو بعرة بالقرب من موقع محطة المعالجة .

وذكر أنه “وفق الكشف المبدئي من قبل المديرين تبين أن المياه التي يتم تصريفها الى نهر ابو بعرة مختلطة (صرف صحي – مياه جفت ناتج عن المعاصر) و تم أخذ عينات لإجراء الاختبارات اللازمة عليها و التأكد من ذلك, علماً أن مصب الصرف الصحي دائم أما مياه الجفت موسمية “.

وأضاف أنه “مع متابعة مجرى نهر ابو بعرة حتى نقطة التقائه بنهر السن (والتي تبعد أكثر من 2 كم و بمنسوب أخفض منه ) تم أخذ عينات اضافية لتحليلها”، واستطرد “بمتابعة المسار الى المصب النهري المشترك لنهري السن و أبو بعرة لوحظ ارتفاع تركيز الملوثات في هذه المنطقة”.

ونقل عن مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر أنه “لايوجد أي تأثير للتلوث المذكور على استثمار مياه النبع لغاية الشرب”.

وأوضح أنه “خلال الجولة، لم تتم مشاهدة أي أسماك أو أحياء مائية أخرى نافقة بتاريخ الكشف سواء في مناطق تركز الملوثات أو في غيرها و لكن بناءً على إفادة الأهالي والفنيين في مركز أبحاث السن فانه تمت ملاحظة وجودها بكميات محدودة في اليوم السابق”.

وخلص إلى أنه “بناء على الجولة تم تكليف اللجنة المختصة بالكشف على المعاصر بالمباشرة فوراً بجولاتها للتأكد من تقيد معاصر الزيتون في المنطقة بمواعيد الافتتاح المحددة للمعاصر في المنطقة”.

كما تم “التأكد من التزامها بالإجراءات و الاشتراطات الفنية المتبعة والضرورية للتخلص من مياه الجفت ( أحواض كتيمة + الترحيل من قبل صاحب العلاقة بإشراف الوحدة الإدارية)”، وفق ما ذكر المكتب الصحافي.

وتابع أنه “تم تكليف مديرية الموارد المائية بتعزيل المصب النهري المشترك لنهري السن و أبو بعرة خلال عشرة أيام من تاريخه”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق