العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

بحث علمي لجامعة البعث يفوز بالمرتبة الأولى لأفضل بحث علمي عربي للعام 2020

حصل الدكتور علاء زكريا على جائزة أفضل بحث علمي للعام 2020 عن بحثه ” اختيار السمات الأمثل للتعرف على تسوس الاسنان في الصور البانورامية بالاعتماد على تحليل نسيج الصورة”.

والبحث تم نشره في مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الهندسية والتي مقرها جامعة بغداد، بإشراف الدكتور ياسر خضرا والدكتور عيد العبود.

وقال الدكتور علاء زكريا لتلفزيون الخبر” أن البحث يندرج تحت محور معالجة الإشارة والصور الرقمية ضمن اختصاص الذكاء الصناعي وتعليم الآلة، ويعتمد بشكل اساسي على تحليل نسيج الصورة البانورامية وتعليم الآلة كيفية التعرف على الأنماط المرضية في الصورة بشكل آلي”.

وأوضح زكريا ” أن هذه المنهجية تعطي دقة عالية في تحليل البيانات الموجودة بالصور الطبية وتستخرج المعلومات المفيدة منها، بالتالي فإنها تقوم تشخيص الامراض بشكل آلي وبدقة عالية “.

وأردف” أن صور البانوراما والأشعة تكون مشوّبة بالضجيج بشكل كبير يصعب بها التشخيص من قبل الطبيب في بعض الحالات”.

وأضاف” من هنا نشأت الحاجة للبحث عن حلول تقنية لمساعدة الاطباء بالتشخيص وتقييم الحالات المرضية بشكل دقيق وبالتالي المساهمة بشكل فعال في إضفاء الأبحاث العلمية طبعة عملية تطبيقية”.

من جانبه، أكد الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث لتلفزيون الخبر” أن فوز البحث المقدم هو دليل على أن الباحث العربي السوري موجود وبقوة على الساحة البحثية في مختلف الميادين والمجالات العلمية “.

ونوه الخطيب ” على أهمية تكريم ودعم الباحثين السوريين ونشر أبحاثهم في المجلات المحكمة عالمياً والتي تسهم بشكل كبير في رفع التصنيف العالمي للجامعات السورية “.

وأضاف “أن الجامعة تقدم كامل الدعم لباحثيها المتميزين الذين يعكسون الوجه العلمي المشرق للجامعة ويساهمون من خلال أبحاثهم العلمية والتطبيقية والاقتصادية في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة “.

وأشار الدكتور الخطيب ” إلى ضرورة توجيه الطلاب الخريجين ومشاريعهم وطلاب الدراسات العليا وبحوثهم العلمية إلى مواضيع تخدم عملية إعادة الإعمار وكافة القطاعات الإنتاجية والخدمية”.

يذكر أنه تم تكريم الدكتور علاء زكريا في جامعة البعث بحضور كلا من رئيس جامعة البعث ونائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي ورئيس فرع حمص لنقابة المهندسين.

والجدير بالذكر أن مجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث الهندسية هي مجلة علمية محكمة، نصف سنوية، تصدرها جامعة بغداد – كلية الهندسة، و يتم تحكيم الأبحاث من قبل لجان علمية وأكاديمية مختصة وفق منهجية البحث العلمي الأكاديمي العالمي ووفقاً لأهمية البحث الهندسية والتطبيقية.

عمار ابراهيم_تلفزيون الخبر_ حمص

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق