العناوين الرئيسيةفلسطين

بالرغم من حملات المقاطعة.. فنانون سوريون في مهرجان “الجونة” السينمائي

يقام مهرجان “الجونة” السينمائي في مصر وسط مقاطعة من عدة جهات فنية للدورة الرابعة للمهرجان، نظراً لتكريمه مخرجاً فرنسياً مناصراً للعدو الصهيوني.

ورغم أجواء المقاطعة من فنانين ومثقفين عرب، والتي حملت في بعضها، شكلاً رسمياً، كما كان قرار الاتحاد العام للنقابات الفنية الموسيقية والسينمائية والتمثيلية، التي أصدراً بياناً رسمياً بمقاطعة المهرجان، كان لافتاً حضور عدد من الفنانين السوريين المقيمين داخل البلاد وخارجها.

ومن أبرز الفنانين السوريين ممن حضروا المهرجان، كانت نجمة الصف الأول في الدراما السورية، الفنانة سلافة معمار، باسل خياط، سامر المصري، جومانة مراد، كندة علوش، جمال سليمان، نسرين طافش، والمطربة لينا شماميان.

ويحضر عدد من الإعلاميين العرب، معظمهم ممن يعملون في شبكة “MBC” التي تدعم عبر قنواتها وتطبيقاتها إجراءات التطبيع مع العدو خاصة بعدما وقعت الإمارات اتفاقية “سلام” مع “إسرائيل” الشهر الفائت.

ومن أبرز الإعلاميين الحاضرين منهم، ريا أبي راشد، لجين عمران، باسل الزارو، ناردين فراج، وغيرهم.

وجاء رد فعل المقاطعة نتيجة لتكريم المخرج الفرنسي “جيرارد دوبارديو” الذي يدعم “اسرائيل”، فيما رفض ممول المهرجان، رجل الأعمال المصري “سميح ساويرس” سحب دعوته للمخرج الفرنسي، وهو المخرج الذي قوبل تكريم الجونة له، بموجة سخط ورفض كبيرتين.

ولا تتعلق المواقف من “دوبارديو”، فقط بسبب مواقفة الداعمة للصهيونية، بل يلحق به تاريخ طويل من التورط في القضايا اللاأخلاقية، مما دفع “اتحاد النقابات الفنية” إلى التحذير من دعوته للمهرجان.

وكانت مجموعة من المثقفين والفنانين دشنوا حملة جمع توقيعات، لمطالبة إدارة المهرجان التراجع عن قرارها بتكريم الممثل الفرنسي، وأصدروا بياناً يطالبون فيه إدارة المهرجان بإلغاء التكريم الذي يهين قيم الإنسانية والكرامة، منهم المخرج علي بدرخان والفنانة فردوس عبد الحميد والمخرج محمد فاضل والمخرج الأردني فراس محادين.

وانضم إلى حملة الشاعر المصري سمير الأمير والمخرج السينمائي أحمد عاطف درة والمخرجة عرب لطفي والمخرج حامد سعيد والأكاديمي والناقد السينمائي مالك خوري والكاتبة والناقدة خيرية البشلاوي، وغيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة من مهرجان “الجونة السينمائي” المقام في الغردقة المصرية، يعتبر أول مهرجان سينمائي يقام في المنطقة العربية منذ إعلان جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق