العناوين الرئيسيةرياضة

“انقلاب كروي” .. كبار أوروبا يطلقون بطولة “السوبر ليغ”

أعلنت كبرى الأندية الأوروبية الكبرى بكرة القدم، إطلاق مسابقة جديدة للأندية بمسمى “السوبر ليغ”، مساء الأحد، فيما بدى أنه “انقلاب” كروي تاريخي.

ونقلت وكالات أنباء عالمية تفاصيل بيان الإعلان الذي جاءفيه: “اجتمع 12 من أندية كرة القدم الرائدة في أوروبا للإعلان عن موافقتهم على إقامة مسابقة السوبر ليغ التي تديرها الأندية المؤسسة لها”.

وأضاف البيان: “الأندية الـ12 هي مانشستر يونايتد وأرسنال وتشلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي وليفربول وريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلانو وميلان ويوفنتوس”.

وبحسب البيان ستتم “دعوة ثلاثة أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي، الذي سيبدأ في أقرب وقت ممكن”.

كما سيشارك 20 نادٍ في البطولة بشكل إجمالي، بينهما 15 من المؤسسين، وخمسة فرق أخرى، ليتم تقسيمها سنوياً بناء على نتائج الموسم.

وبحسب ما نقلت وكالات الأنباء، ستقام جميع المباريات منتصف الأسبوع، حيث ترغب الأندية المؤسسة مواصلة مسيرتها في جميع الدوريات الوطنية الخاصة بها.

ويبدأ الموسم في آب بمشاركة الأندية في مجموعتين من 10 أندية سيلعبون مباريات ذهاب وإياب.

وتتأهل الفرق الثلاثة الأولى من كلّ مجموعة تلقائياً إلى ربع النهائي، فيما سيلعب الفريقان أصحاب المركزين الرابع والخامس مباراتين فاصلتين لينضم الفائزان منهما للربع نهائي.

وستُلعب بعدها مباريات ربع النهائي ذهاباً وإياباً وصولاً إلى النهائي، الذي سيكون من مباراة واحدة في نهاية أيار، في مكان محايد.

وأصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانا شديد اللهجة بالاشتراك مع اتحادات كرة القدم في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا للتعليق على موضوع البطولة المستحدثة.

وقال بيان “يويفا” إنه: “مستعد لاستخدام كافة التدابير” للتصدي إلى أي انفصال، وأي ناد يشارك في السوبر ليغ، سيمنع من اللعب في مسابقات الدوري المحلية مثل الدوري الإنجليزي الممتاز”.

وتابع اليويفا: “سيتم حظر الأندية المعنية من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يُحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية”.

ويجتمع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم الاثنين للبحث بقرار الأندية ال12 الكبرى، واتخاذ قرارات بشأنها، وسط أنباء عن اجراءات قاسية ستتخذ بحق الأندية المشاركة، قد تبدأ آثارها بالظهور على النسخ الحالية من البطولات لموسم 2020/2021.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن كل فريق ينضم إلى “السوبر ليغ” سيحصل على أكثر من 425 مليون دولار فقط لقبول الدعوة، وهذا ما يدفع الأندية الكبرى للموافقة على هذه البطولة التي ستدر عليها أموالاً طائلة.

يذكر أن رغبة الأندية في البطولة الجديدة تأتي بعد موسمين عاصفين، ضربا مداخيل تلك الأندية، بسبب الاثار المترتبة على جائحة كورونا، من غياب للجماهير، وتواتر غياب اللاعبين، وتوقف معظم البطولات لعدة أسابيع، وتأجيل بطولات أخرى قارية وعالمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق