العناوين الرئيسيةكاسة شاي

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي 

انطلق الجمعة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته ال43، وبمشاركة 100فيلم محلي و عالمي.

وتم عرض الفيلم الإسباني Official Competition في الافتتاح، الفيلم المشارك في المسابقة الرسمية، يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو من تأليف وإخراج أندريس دوبرا وماريانو كوهن ومن بطولة بينلوبي كروز وأنطونيو بانديراس.

ويكرّم المهرجان الفنانة نيللي والفنان كريم عبدالعزيز، والمؤلف والملحن الموسيقي الهندي A.r rahman، والذي تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً بالعالم ضمن قائمة مجلة “Time”، والمخرج الفرنسي تيري فيرومو مدير مهرجان كان السينمائي.

‎ويتنافس 14 فيلماً في المسابقة الرسمية على جائزة المهرجان الكبرى “الهرم الذهبي” من بينهم الفيلم المصري “أبو صدام” من إخراج نادين خان، والتونسي “غدوة” من إخراج الممثل ظافر العابدين في أول تجاربه الإخراجية، إضافة إلى 11 فيلماً في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

‎أما مسابقة آفاق السينما العربية فيتنافس على جوائزها هذا العام 11 فيلماً عربياً من بينهم الوثائقي المصري “من القاهرة” من إخراج هالة جلال.

‎وتتنافس 7 أفلام تمثل أعمالاً أولى أو ثانية لصانعيها في مسابقة أسبوع النقاد.

‎ويضم قسم البانوراما الدولية 16 فيلماً شهدت عروضها الأولى في أهم المهرجانات الدولية حول العالم.

‎ويضم قسم العروض الخاصة 16 فيلماً، من بينهم فيلم «الإبحار في الجبال» للمخرج البرازيلي من أصل جزائري كريم إينوز.

‎ وتضم مسابقة الأفلام القصيرة هذا العام 22 فيلماً في عرضها العالمي الأول، من بينها 4 أفلام مصرية.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس “FIAPF”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق