محليات

الهلال الأحمر السوري ينجز مشروعاً لزيادة ضخ المياه بمحطة السفان في ريف الحسكة

كشف رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في محافظة الحسكة علي منصور لتلفزيون الخبر “عن انتهاء مشروع أعمال الصيانة في محطة مياه السفان شمالي شرقي الحسكة التابعة لمؤسسة المياه، الذي نفذه الفرع لترتفع نسبة ضخ المياه في المحطة بمقدار 300 م3 في الساعة “.

وتابع منصور ” 300 م3/سا هي زيادة في ضخ مياه الشرب هي ثمرة أعمال الصيانة، التي نفَّذها فريق إدارة المياه والتأهيل في الهلال الأحمر العربي السوري – فرع الحسكة، في محطة السفان بمنطقة المالكية”.

وأضاف أن ” حوالي 110.000 شخص من سكان مدن وقرى الخط الواصل بين مدينتي المالكية والقامشلي شمالي شرقي الحسكة (المعبدة، الجوادية، القحطانية، أحياء من مدينة القامشلي) يستفيدون من هذا المشروع.

وأوضح منصور ” شملت الأعمال المنفَّذة في المرحلة الثانية من المشروع (صيانة المرشحات الرملية، معالجة القناة الجامعة، وتمديد خطوط جديدة لحقن المواد الكيميائية، إعادة تأهيل الأرصفة، دهان جدران صالة الكيمياء والقساطل المعدنية”.

“بالإضافة لتركيب 30 وحدة إضاءة لتحسين الإنارة الخارجية، و تقديم خزان كروم مقاوم، ودعم كامل الأبنية بنوازل مطرية، وصيانة أعطال فلاتر المصافي الدقيقة في المحطة” بحسب منصور .

من جانبه بين رئيس محطة مياه السفان بمنطقة المالكية عبدالله محمد العبدالله لتلفزيون الخبر أنه ” تم إصلاح المرشحات الرملية وعدة إصلاحات أخرى من قبل فرع الهلال الأحمر العربي السوري، ما انعكس بشكل ايجابي على واقع العمل في المحطة” .

وتابع العبدالله ” تم رفع إنتاجية المحطة من 600 م3/ سا إلى 900 م3/سا و ، كما زادت جودة المياه لتكون صافية و نقية بشكل أفضل “.

وأردف العبدالله أن “محطة السفان تعتبر من أهم محطات ضخ مياه الشرب في محافظة الحسكة، و التي تتغذى من سد السفان بمنطقة المالكية والتي تغذي قسم من مدينة المالكية و بلدات معبدة و الجوادية و القحطانية و أريافها، و جزء مهم من أحياء مدينة القامشلي حيث يصل معدل ضخ المياه اليومي للمحطة حالياً إلى 20 ألف م3 “.

وأشار العبدالله إلى أن “جميع احتياجات محطة السفان متوفرة خصوصاً كميات الكلور الخاصة بتعقيم المياه، وذلك بالتنسيق مع المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة ” .

ويذكر أن معدل ضخ المياه الصالحة للشرب الأعظمي من محطة السفان قبل إعادة تأهيلها، من قبل منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كان يصل إلى 600 م3/سا .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق