اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف المركزي: الليرة المعدنية مازالت في التداول

أوضح مصرف سوريا المركزي أن “سحب النقود المعدنية من فئة 1 ليرة سورية إصدار عام 1991 تم وفقاً لقرار صادر عن رئاسة مجلس الوزراء في نهاية عام 2013 نتيجة وجود كميات كبيرة منها في التداول آنذاك مشيراً إلى أن إصداري الليرة لعامي 1994 و1996 ما زالا في التداول”.

وكانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تداولت خبراً عن “إيقاف التداول بالنقود المعدنية من فئة 1 ليرة سورية”، ليوضح المصرف المركزي في بيان له، بحسب وكالة “سانا” أنه “تم سحب النقود المعدنية من فئة 1 ليرة سورية لإصدار عام1991”.

وأضاف المصرف أن “ذلك تم بناء على اقتراح من مجلس النقد والتسليف في عام 2013 مع الإبقاء على الإصدارين لعامي 1994 و1996 بالتداول ومع الاحتفاظ بقوة الإبراء القانونية للعملة المعدنية فئة 1 ليرة سورية حيث أن الليرة السورية هي وحدة النقد الأساسية للعملة الوطنية”.

وختم المركزي بيانه بالتأكيد على “ضرورة عدم تداول أي معلومات حول السياسة النقدية وما يتعلق بإجراءاته إلا عبر موقعه الالكتروني الرسمي وصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

كما ونبه المصرف إلى “ضرورة تطبيق المرسوم التشريعي رقم 4 للعام الجاري الذي حذر من مغبة التلاعب بسعر الصرف وترويج الشائعات والأكاذيب المتعلقة بالعملة الوطنية وشدد عقوبة المروجين لها”.

يذكر أن إقبال السوريين زاد على التعامل بالعملة المعدنية من فئة ليرة سورية واحدة بعد حملة “ليرتنا عزتنا” الشعبية لدعم العملة الوطنية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق