العناوين الرئيسيةمحليات

المركزي يحدد سعر “دولار البدل الداخلي” بنشرة خاصة

حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار،الثلاثاء، بقيمة 2550 ليرة سورية للراغبين بتسديد بدل الخدمة الثابتة وبدل الطيارين.

ويبلغ سعر صرف الدولار وفق النشرة الرسمية 1250 ليرة سورية، حيث سمح المرسوم الجمهوري للمصرف المركزي تحديد سعر صرف الدولار لمن يرغب بتسديد البدل بالليرة السورية.

وأعلن المصرف، في بيان له عبر “فيسبوك”، عن “نشرة البدلات اليومية الخاصة بتطبيق التعديلات الصادرة بمرسوم على دفع خدمات البدل للخدمة الإلزامية ومنها بطبيعة الحال الخدمة الثابتة، سواء كان هذا البدل بالليرات السورية ضمن حالات محددة أم بالقطع الأجنبي”.

وأوضح المصرف أن “النصوص التي تُعنى بالبدل ودفعه تشمل البندين (أ-ب) من (أولاً) من تعديل المادة (13) المنصوص عنه في المادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020”.

وينص البند (أ) في المرسوم على أن “يحق للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد”.

و ينص البند (ب) على أن “يستفيد العسكريون الموجودون في الخدمة الإلزامية من أحكام البند السابق”.

كما شملت نشرة المصرف “النصوص التي تُعنى بالبدل البند (أ) من (سادساً) من الفقرة (ثانياً) من تعديل المادة (13) المنصوص عنه في المادة /1/ من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020”.

وبحسب المرسوم، “يحق للطيار العامل لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية الذي تم تأجيله وفقاً للفقرة (ثانياً) من المادة /10/ من هذا القانون لمدة خمس سنوات متواصلة أو الذي أتم خمس سنوات خدمة فعلية لدى المؤسسة المذكورة واستمر خلالها بمزاولة المهنة دفع بدل نقدي”.

ويبلغ مقدار البدل للطياره عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سورية المركزي بتاريخ التسديد.

وبين المصرف أن “دفع البدل بالليرات السورية لا ينطبق على بقية مواد المرسوم، في حين ينحصر دفع البدل النقدي سواء كان بالليرات السورية أو الدولار الأمريكي أو اليورو في فروع مصرف سورية المركزي بالمحافظات”.

ونوه المصرف بأنه “يقبل البدل النقدي سواءً كان بالليرات السورية أو الدولار الأمريكي أو اليورو نقداً (كاش) حصراً، ولا يقوم أو أي من المصارف العاملة ومؤسسات الصرافة المرخصة ببيع الدولار الأمريكي واليورو بهدف دفع البدل النقدي”.

وأشار إلى أنه “يحق لمن يفوضه المكلف استلام مبلغ الحوالة نقداً (كاش) لدفع البدل النقدي من مؤسسات الصرافة أو المصارف المرخصة بناءً على كتاب من شعبة التجنيد”.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر، مطلع تشرين أول الماضي، مرسوماً تشريعياُ يقضي بتعديل بعض مواد المرسوم التشريعي رقم 30 تاريخ 3-5-2007 وتعديلاته المتضمن قانون خدمة العلم.

وشملت التعديلات أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية الذين تقرر وضعهم بخدمة ثابته، والبدل النقدي للمكلفين المقيمين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية في دول عربية أو أجنبية.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

Exit mobile version
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">