العناوين الرئيسيةثقافة وفن

المخايل يامن معلا.. ابتكر شخصية دميته “أوليل” مع فريق ظلال وأسس فرقة “كف عدس”

“يامن معلا مهندس معلوماتية من مواليد ١٩٨٠. اخترت طريقي الخاص بالمجال الفني من خلال مشاركات عدة في خيال الظل وحصلتُ على الجائزة الأولى على مستوى العالم بمهرجان أوليه الخامس المقام في كوريا الجنوبية للأفلام القصيرة الوثائقية عن فئة (مهاجرون أبطال) بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية في سورية بالعام ٢٠١٥”.

بهذه العبارات عرف المخايل السوري يامن معلا عن نفسه في حديثه لتلفزيون الخبر.

وأضاف: كما قدمتُ مجموعة من المبادرات الشخصية منها الرسام الصغير، وخطي هويتي وآخرها مبادرة (عين) والتي تتحدث عن الخلاف والاختلاف، والأحكام المسبقة.

ويضيف يامن لدي مشروعي الخاص باسم (شغف) للأعمال الفنية واليدوية والذي يشجع مجموعة من الشباب على استثمار مهاراتهم وتقديم منتجاتهم والاعتماد على قدرات وطاقات الشباب ضمن الظروف المتاحة لتقديم أفضل منتج.

وفيما يخص خيال الظل قال معلا: إن مسرح خيال الظل كان وما زال حاضراً بيننا ليقوم بوظيفته ويكون مرآة للمجتمع ويتحدث بلسان الناس عن واقعنا الحاضر.

وإن مسرح خيال الظل ليس مجرد دمى تحركها أصابع من وراء ستارة جلدية رقيقة وإنما هي ذاكرة حية ورسالة شعوب وحكايات لاالظل.

ويعد خيال الظل من عناصر التراث المرتبطة بالمجتمع السوري ويعتمد فيه، على مسرحية حوارية بين شخصيات مصنوعة من الجلد وتحريكها من خلف ستارة مسلط عليها إضاءة خلفية لتتناول هذه الشخصيات بخيالاتها مواضيع اجتماعية وفنية وثقافية نقدية.

ويتابع معلا ابتكرت شخصية دميتي (أوليل) مع فريق ظلال وهي دمية مميزة لاعتبارها أول دمية بتاريخ الساحل تحمل في شكلها ومضمونها ملامح وتفاصيل مرتبطة بالساحل والبحر.

ويضيف معلا: أسست فرقة تحت اسم (كف عدس) من المثل الشعبي الذي يقول ( يلي بيعرف بيعرف ويلي ما بيعرف بيقول كف عدس) و هي مفتاح يحفز المشاهد للبحث والتحري عن مغزى القصة التي ستعرض.

وكف عدس بحسب معلا، نواة لمشروع صغير يقوم من خلاله بتدريب فريق العمل المؤلف من ٤ أشخاص والإشراف على تنمية مهاراتهم في التمثيل والإلقاء والإخراج وكتابة النصوص وكذلك تقديم العروض.

وقدم فريق كف عدس في اللاذقية العديد من العروض الحية وفي المقاهي في سهرات شهر رمضان وبالتعاون مع مجموعة من الجمعيات والمنظمات الأهلية والدولية.

كما ساهم فريق كف عدس من خلال عروض موجهة، بنشر التوعية بما يخص جائحة كورونا في العام ٢٠٢٠ من خلال عروض تم تصويرها وعرضها على شبكة التواصل الاجتماعي.

وختم معلا: أن كون من ضمن أول ٢٠ مخايل على مستوى سوريا هذا شيء أثار في نفسي الحافز والشغف للتقدم لأكون من أوائل الشباب السوري الذين يدونون اسمهم بتاريخ سوريا في هذا المجال.

يذكر أن مسرح خيال الظل أول عنصر من التراث الثقافي اللامادي السوري تم ترشيحه من قبل سورية لإدراجه بقوائم الصون العاجل في منظمة اليونيسكو، وتم إدراجه في منظمة اليونيسكو بقوائم الصون العاجل من قبل الامانة السورية للتنمية في سنة ٢٠١٨.

زياد علي سعيد_تلفزيون الخبر اللاذقية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق