العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الكوليسترول وخطورته على جسم الإنسان

الكوليسترول هو مادة شمعية موجودة بالدم يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، وهي ليست ضارة لكن ارتفاعها الشديد في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

ويشرح فريق “ميد دوز” عبر تلفزيون الخبر، أن “الكوليسترول المرتفع يشكل ترسّبات دهنية في الأوعية الدموية، وتنمو هذه الترسُّبات مع الزمن، مما ينقص كمية الدم الواصلة عبر الشرايين”.

وتنفجر هذه الترسُّبات في بعض الأحيان لتُشكِّل جلطة تسدّ الوعاء الدموي، مما يسبب نوبة قلبية إذا انفجرت في القلب أو سكتة دماغية إذا انفجرت في الدماغ.

ويرتفع الكوليسترول بسبب البروتين الدهني منخفض الكثافة “LDL” المعروف بالضار، حيث يحمل الكوليسترول من جميع أنحاء الجسم ويجول في الدم ويتراكم على جدران الشرايين مما يؤدي إلى تصلبها و تضيقها، كما أن قلة الرياضة وعدم الحركة، ترفع مستوى الكوليسترول “LDL” الضار وتخفض الكوليسترول “HDL” النافع للجسم.

ومن المعروف أن الدهون المشبعة التي توجد في المنتجات الحيوانية والدهون غير المشبعة الموجودة في منتجات الألبان كاملة الدسم، تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول بالجسم.

أما الوقاية فتكون عن طريق تناول نظام غذائي قليل الملح والتركيز على الخضار والفواكه والحبوب والحد من كمية الدهون الحيوانية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين والتخفيف من الكحول.

الجدير بالذكر أنه ينصح بزيارة الطبيب لإجراء اختبارات الكوليسترول، مرّة واحدة بين عمري (9 – 11) سنة ومرة ثانية بين عمري (11- 19) سنة ثم مرّة كل خمس سنوات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">