العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“الفطر الأسود” مرض جديد يتفشى بين مرضى كورونا في الهند

بدأ مرض جديد يتفشى في الهند مع انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، إذ بدأت المستشفيات ترصد إصابة حالات كورونا باسوداد في البشرة وألم في الصدر وسعال مصحوب بالدم، وهي أعراض مرض “الفطر الأسود”.

وقال مسؤولون في الهند، بحسب وكالة “DW” إن “الهند أمرت بتشديد عمليات رصد مرض فطري نادر يصيب مرضى كوفيد-19 وتسبب في زيادة الضغط على مستشفيات البلاد، التي تكافح أكبر عدد في العالم من الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد”.

ويعد الفطر العفني نوعاً من عدوى نادرة جدا، ناجمة عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة.

ويؤدي هذا المرض إلى وفاة أكثر من 50% من المصابين به في غضون أيام، وفي بعض الحالات، يقوم الجراحون بإزالة العينين والفكين العلويين لوقف انتشار العدوى.

ويعتقد الأطباء أن استخدام الستيرويدات في معالجة “كوفيد-19” ربما يتسبب في انتشار هذه الحالات لأن تلك الأدوية تقلل المناعة وترفع مستويات السكر.

وقال وزير الصحة الهندي، لاف أجاروال، في رسالة إلى حكومات الولايات إن “هذا المرض أصبح يمثل تحدياً جديداً لمرضى كوفيد-19 الذين يعالجون بالستيرويدات ومن يعانون سابقاً من مرض السكري”.

وأضاف أجاروال أن “هذه العدوى الفطرية تؤدي إلى إطالة فترات الاعتلال وزيادة الوفيات بين مرضى كوفيد-19”.

يذكر أن الهند عانت في الفترة الأخيرة من تفشًّ غير مسبوق لوباء كورونا، وتجاوز عدد الإصابات المسجلة 26 مليون إصابة، والوفيات 291 ألف وفاة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق