اقتصادالعناوين الرئيسية

الصناعة تعرض قطاعاتها الرابحة في 2019

كشفت وزارة الصناعة في تقرير عن أرباح القطاع العام الصناعي خلال العام الماضي، مبينا أن الأرباح بلغت نحو 20 مليار ليرة، وذلك من إجمالي مبيعات بلغت 269 مليار ليرة، ما يعني أن نسبة الربح إلى المبيعات بلغت 7.4%.

وبحسب تقرير الوزارة، فإن حجم الربح مقارنة بحجم المبيعات يعد رقما ضئيلا، وأقل بكثير من معدلات الفائدة السنوية على الإيداعات المصرفية، ما يجعل العائد غير مجد من الناحية الاقتصادية، وهذا يضعف دور القطاع العام في الشأن الاجتماعي.

وسجلت المؤسسة العامة للصناعات الهندسية أعلى نسبة ربح، إذ بلغت نحو 10.3 مليار ليرة، رغم وجود العديد من الصعوبات، التي تعاني منها المؤسسة المشرفة على معظم الصناعات المعدنية الأساسية في سوريا.

وحققت المؤسسة العامة للتبغ أرباحاً بلغت 3.8 مليارات ليرة، على الرغم من قدم خطوط الإنتاج وعدم توفر قطع التبديل الأساسية والذي يعود بعضها إلى السبعينات.

وبلغت أرباح المؤسسة العامة للصناعات الغذائية نحو 3 مليارات ليرة، في حين حققت المؤسسة العامة لصناعة الإسمنت ومواد البناء أرباحاً وصلت إلى 2.6 مليار.

وأشار التقرير إلى أن أرباح المؤسسة العامة للصناعات النسيجة لم تتجاوز 1.4 مليار ليرة، بينما المؤسسة العامة للصناعات الكيمائية لم تحقق سوى 126 مليون ليرة.

وذكر التقرير أن هناك خسائر في المؤسسة العامة للسكر تجاوزت 2 مليار، وذلك لعدم استكمال واستثمار بعض المشاريع الاستثمارية المتعاقد عليها مع شركات أجنبية.

الجدير بالذكر أن الأرباح المحققة للمؤسسات الصناعية تزيد على ضعف الأرباح المخططة، وهي نحو 10.7 مليار ليرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق