العناوين الرئيسيةصحة

الصحة العالمية: اللقاحات لن تكفي لمنع انتشار “كورونا” خلال الأشهر القادمة

قال مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل رايان إن “اللقاحات لن تكون كافية لمنع انتشار حالات الإصابة بفيروس “كورونا” المستجد في الأشهر الثلاثة إلى الستة القادمة”.

ودعا رايان، بحسب وكالة “رويترز”، الناس إلى الحفاظ على التباعد الاجتماعي واحترام الإجراءات الأخرى للحد من انتشار الفيروس.

وكانت المنظمة توقعت أن تبدأ توريدات اللقاحات في الربع الأول أو الثاني من العام المقبل، لكن الفئات الأكثر ضعفا ستتمكن من الوصول إليها قبل هذا الموعد.

وذكرت أن “هناك أكثر من 210 لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد تمر بمراحل مختلفة من التطوير، بينها ما لا يقل عن 48 لقاحا مرشحا يجري اختبارها على البشر، ومنها نحو عشرة لقاحات تمر باختبارات المرحلة الثالثة”.

وكان الاتحاد الأوروبي وافق على شراء نحو 300 مليون جرعة من لقاح فيروس “كورونا”، الذي أعلنت عنه شركتا “فايزر” و”بيونتيك”، بعد أن أظهر نتائج فعالة أثناء التجارب.

ومن المقرر أيضاً الإعلان عن نتائج تجارب في الأسابيع القليلة المقبلة بشأن لقاح تطوره شركة تصنيع الأدوية البريطانية “أسترا زينيكا” وعلماء في جامعة أكسفورد، كما أظهر لقاح روسي يسمى “سبوتنيك في” بيانات مشجعة.

وكان علماء روس أعلنوا أن لقاح “سبوتنيك في” أظهر نسبة نجاح تصل إلى 92 في المئة حتى الآن، وعلى الرغم من ذلك لم تخضع هذه البيانات لمراجعة من جانب محللين خارجيين.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق