العناوين الرئيسيةثقافة وفن

الشاعر علي الكعود من القامشلي يفوز بالمركز الثاني بجائزة مانديلا للآداب

فاز الشاعر السوري علي جمعة الكعود من مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة بالمركز الثاني في مسابقة جائزة مانديلا للآداب 2021 عن ديوانه “المُستثنى بحبّها”.

حيث فاز بالمركز الأول الشاعر السنغالي محمد الأمين جوب وبالمركز الثالث الجزائرية سميرة بن عيسى، والثلاثة فازوا من بين واحد وثمانين شاعراً عربياً مشاركاً بينما ضمت القائمة القصيرة خمسة شعراء وانتهت بفوز هؤلاء.

وجائزة مانديلا ترعاها شركة مانديلا للإعلان والنشر في تشاد وهذه نسختها العربية الأولى ويتم طبع ونشر الدواوين الفائزة ورقياً باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وقال الشاعر علي الكعود لتلفزيون الخبر أنه “تم توقيع عقد بينه وبين مديرة شركة مانديلا قبل إعلان النتائج النهائية اليوم الجمعة لطباعة ديونه وتوزيعه”

وبين الكعود أن “هناك دروع تحمل اسم الجائزة ومبالغ نقدية بالفرنك التشادي سيتم توزيعها على الفائزين الأوائل في المسابقة.

والشاعر علي جمعة الكعود أمين سر اتحاد الكتّاب العرب فرع الحسكة، سبق وأن فاز بعدة جوائز عربية ودولية منها قلادة الجواهري الذهبية 2017 في استراليا وجائزة سفنكس 2011 وجائزة وزارة الثقافة السورية 2008 وغيرها.

وهو من مواليد مدينة القامشلي 1972،حاصل على إجازة في الحقوق تُرجمتْ بعض قصائده إلى اللغات الفارسية والسريانية والإنكليزية والسلوفاكية والفرنسية وأدرجت إحدى قصائده في المنهاج المدرسي 2019 م، وغنّى بعض قصائده العديد من المطربين العرب.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق