العناوين الرئيسيةميداني

الحكم بالسجن المؤبد على سوريين قاتلوا في كاراباخ

حكمت محكمة مقاطعة سيونيك جنوب شرقي أرمينيا على مقاتلين سوريين بالسجن المؤبد، شاركوا في النزاع المسلح بإقليم كاراباخ بين الجانبين الأرميني والأذربيجاني حسبما ذكره “راديو أرمينيا” عبر موقعه الإلكتروني.

وذكر “راديو أرمينيا”، “أن المقاتلين السوريين محراب محمد الشخير (46 عامًا) ويوسف العبد الحجي (33 عامًا)، متهمان بموجب المادة الثالثة من القانون الجنائي الأرميني، التي تتضمن انتهاك القانون الدولي والقتل أثناء النزاع المسلح، والهجوم على المدنيين (الارتزاق والإرهاب).”

وجرت محاكمة مغلقة للمقاتلين السوريين بعد اقتراح قدم للمحكمة “خوفًا من نشر أسرار الدولة خلال المحاكمة، بحسب ما ذكره الراديو.

وكانت رئيسة قسم المعلومات في لجنة التحقيق الأرمنية، ريما إيغانيان، قالت لإذاعة “أوروبا الحرة”، في كانون الأول 2020، أن السوريين المعتقلين لدى أرمينيا بسبب مشاركتهما إلى جانب الجيش الأذري في معارك كاراباخ، لا يخضعان لتسليم وتبادل الأسرى مع الجانب الأذري.

وأضافت إيغانيان أن “المرتزقة السوريين اللذين اعتقلتهما القوات الأرمينية، ليسا أسيري حرب.”

واعتقل يوسف العبد الحجي، وهو أب لخمسة أطفال، في 2 من تشرين الثاني 2020، حسب وسائل إعلام أرمينية، بينما لم تورد معلومات عن المعتقل الثاني.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى ان رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان عمل على إرسال آلاف المسلحين السوريين التابعين لأنقرة إلى كاراباخ للقتال إلى جانب القوات الأذربيجانية في المعارك التي اندلعت أواخر أيلول 2020 في الإقليم، قتل منهم العشرات بالإضافة إلى اعتقال آخرين .

وأنهت باكو (عاصمة أذربيجان) ويريفان (عاصمة أرمينيا)، في 9 من تشرين الأول 2020، المعارك التي استمرت نحو 44 يومًا، باتفاق دخل حيز التنفيذ في اليوم التالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق