اقتصادالعناوين الرئيسية

التجارة الداخلية “متفاجئة” من ارتفاع أسعار الفروج والبيض

قال الدكتور علي ونوس مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إن “ارتفاع أسعار الفروج والبيض شبه طارئ ومفاجئ”.

وتابع “ونوس” لبرنامج “المختار” الذي يعرض على إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر: “ترافق ارتفاع أسعار الفروج والبيض بشكل مباشر مع ارتفاع أسعار المواد العلفية، ونحن حالياً في ذروة الطلب على المواد العلفية التي تشكل 65 في المئة من تكلفة الفروج”.

وأشار “ونوس” إلى أن “التذبذب بالأسعار ليس جديداً خاصة بمادتي الفروج والبيض، والحَكَم الأساسي فيها هو العرض والطلب”، وأضاف “نتزود بنشرة شبه اسبوعية من وزارة الزراعة والتكاليف الأساسية لهذه المادة مرتفعة، وسعر السوق أخفض من التكلفة المقدمة من وزارة الزراعة”.

وأوضح “ونوس” أن “تكاليف القطاع العام شبه واضحة، وهذه مادة غير قابلة للتخزين لفترات طويلة فيتم طرحها حسب توافر إنتاجها”، بالإضافة إلى “إمكانية اصدار نشرة تأشيرية للأسعار في هذا الأسبوع ويفترض أن معظم أسعار المواد الأساسية لن تتغير”.

وأضاف “ونوس”: “إننا في مرحلة سبر للأسواق لمعرفة الأسباب الفعلية للارتفاع نتيجة الطلب الزائد على الأعلاف هذه الفترة، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من المزارع الأساسية المنتجة كانت خارج الخدمة خلال الفترات الماضية أي كمية العرض منخفضة، مع الطلب الزائد في موسم الأعياد والعطل وهذا انعكس على ارتفاع الأسعار”.

يذكر أن أسعار مادتي الفروج والبيض شهدت ارتفاعاً واضحاً في الآونة الأخيرة، حيث قارب سعر الفروج في بعض المحافظات 5 آلاف ليرة للكيلو الواحد، وسعر صحن البيض أكثر من 6 آلاف ليرة.

تلفزين الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق