العناوين الرئيسيةفلسطين

الأسرى الفلسطينيون ينتفضون.. احتجاجات على القمع في سجون الاحتلال

أشعل أسرى قسم 6 في سجن “النقب” الصحراوي النار في الزنازين احتجاجاً على حملة القمع الشرسة التي يتعرضون لها، منذ الإثنين الماضي، بحسب ما أفاد مكتب إعلام الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني.

ولفتت المصادر إلى أن “النيران اشتعلت في 7 زنازين في القسم 6″، فيما أشار نادي الأسير إلى “حالة استنفار كبيرة في سجن النقب”، مؤكداً أن “إشعال النار جاء ردا على عمليات القمع والتنكيل التي تنفذها إدارة السجون بحق الأسرى”.

فيما أشارت وسائل إعلامية إلى قيام شرطة سجون الاحتلال بالاعتداء على الأسرى في سجن “مجدو”.

واندلعت مواجهات في سجن النقب بعد بدء الاحتلال بنقل أسرى حركة “الجهاد الإسلامي”، واحتج الأسرى بإحراق عدة زنازين، تزامناً مع استقدام قوات إضافية من وحدات القمع الخاصة.

وتصاعدت الاعتداءات على الأسرى في كافة السجون والمعتقلات “الإسرائيلية”، إثر محاولات سلطات الاحتلال نقل أسرى حركة “الجهاد الإسلامي” وتفريقهم وتوزيعهم على زنازين يقبع فيها أسرى فصائل فلسطينية أخرى، في محاولة لمنع وجود أسرى حركة “الجهاد الإسلامي” في غرف تنظيمية.

وتحدثت الأنباء عن إحراق الأسرى الفلسطينيين عدداً من الغرف في سجن “رامون”، وعن مواجهات في قسمي “4 و5” هناك على خلفية تصدي الأسرى الفلسطينيين لشرطة مصلحة السجون.

من جهتها، قالت جمعية “واعد” للأسرى والمحررين إن “المواجهة بين الأسرى وإدارة السجون دخلت مرحلة خطيرة للغاية والأمور تتجه نحو التصعيد بشكل كبير جداً”.

وأضافت أن “الأسرى في كافة السجون قرروا عدم تنفيذ أي قرار يتعلق بنقلهم وتفريقهم ومواجهة هذا الأمر مهما كلف من ثمن”.

فيما بين مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن “الوحدات الخاصة قامت بتكبيل أيدى الأسرى وأخرجوهم بشكل عنيف من قسم 6 بعد الاعتداء عليهم بالضرب عقاباً على احراق الغرف”.

وأشار إلى “انقطاع الاتصال مع الأسرى في العديد من السجون نتيجة الهجمة الشرسة التى يتعرضون لها والاقتحامات المتكررة”.

ولفت المركز إلى أن “الأوضاع صعبة للغاية في غالبية السجون، والأسرى قرروا مواجهة إجراءات الاحتلال والتصدي لها مهما كلف الأمر”.

يذكرأن الحركة الوطنية الأسيرة أعلنت، في وقت سابق، النفير العام والتمرد على كافة قوانين مصلحة سجون الاحتلال، في حال استمرار الإجراءات القمعية والعقابية المتخذة بحقهم لليوم الثالث على التوالي.

ويأتي ذلك بعد تمكن ستة أسرى من تنفيذ عملية تحرر ناجحة من سجن “جلبوع”، فيما يستعد أسرى حركة “الجهاد الإسلامي” لخوض إضراب عن الطعام، بدءا من الأسبوع المقبل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق