العناوين الرئيسيةتعليم

افتتاح مدارس المناطق المحررة بريف إدلب

افتتحت وزارة التربية العديد من المدارس في المناطق المحررة من محافظة إدلب، كما تم تأمين كافة متطلباتها من كتب مدرسية ولوازم للسير بالعملية التربوية.

وقال مدير تربية إدلب المهندس عبد الحميد المعمار لتلفزيون الخبر:” إن العمل التربوي مستمر في مدارس المديرية سواء في المناطق المحررة وحتى في المناطق الخاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة.”

وأضاف المعمار أن “عدد المدارس المفتتحة في العام الماضي بلغ ٧٠٣ مدارس في المناطق التي كانت خارج سيطرة الحكومة، حيث بلغ عدد طلاب التعليم الأساسي ٢٣٧٩١٣ والثانوي ٦٢٠٤ والمهني ٢٠٩ طلاب “.

وبين المعمار أن “إدارة هذه المدارس كانت تتم عن طريق مشرفي المجمعات التربوية التي تقع ضمن نطاق عملها، والتي تتبع بشكل مباشر لوزارة التربية “، مشيرا إلى أنه كذلك الأمر خلال العام الحالي يتم ترتيب العمل بنفس الطريقة “.
ولفت المعمار إلى أنه “خلال العام الحالي قد تختلف أعداد الطلبة نظراً للعمليات العسكرية التي تجري في المنطقة”.
وأضاف المعمار” أن عدد المدارس المفتتخة في مناطق أبو الظهور وسنجار بعد تحريرها بلغ ٤٨ مدرسة وعدد الطلاب حوالي ٤٠٠٠ طالب وطالبة”.

وأوضح مدير تربية إدلب “أنه تم ترميم ١٣ مدرسة خلال العام الماضي ويتم حاليا ترميم ٨ مدارس في أبو الضهور وسنجار وريف خان شيخون بكلفة بلغت حوالي ٣٢ مليون ليرة سورية”.

وبالنسبة للمناطق التي حررها الجيش العربي السوري حديثاً، بيّن مدير تربية إدلب أنه “تم إرسال فريق هندسي بالتعاون مع الخدمات الفنية بإدلب للوقوف على واقع المدارس وإعداد الدراسات اللازمة لترميمها وصيانتها وتم رفع علم الوطن فوق المدارس جميعها”.

وأشار المعمار إلى أنه “تم التوجيه إلى مشرفي المجمعات الإدارية والموجهين الاختصاصيين والتربويين لإعادة دراسة الشواغر الادارية في المدارس والتأكيد عليهم بعدم تكليف أي مدرس مساعد من ذوي الاختصاصات العلمية والتأكيد على جاهزية المدارس وصلاحيتها”.

يذكر أن معظم مدارس محافظة إدلب تقع خارج السيطرة باستثناء مدارس منطقتي أبو الضهور وسنجار، ومدارس منطقة خان شيخون بعد تحريرها مؤخرا من سيطرة المجموعات المسلحة.

محمد الاسعد – تلفزيون الخبر- حماة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق