اخبار العالمالعناوين الرئيسية

اختراق هواتف 5 وزراء فرنسيين عن طريق برنامج التجسس “الإسرائيلي بيغاسوس”

اخترقت هواتف 5 وزراء فرنسيين على الأقل، بالإضافة لدبلوماسي على علاقة بقصر “الإليزيه” عن طريق برنامج التجسس “الإسرائيلي” “بيغاسوس”.

وبحسب صحيفة “ميديابارت” الفرنسية، فإن قوات الأمن الفرنسية قامت بتفحص أجهزة الوزراء ليظهر عليها “علامات عدوى” تدل على أنها أصيبت في عامي 2019 و2020 بهذا البرنامج، الذي تم تسويقه من قبل شركة “NSO” “الإسرائيلية”.

وذكرت الصحيفة أن “الوزراء المعنيّون هم وزير التربية جان-ميشيل بلانكير، ووزيرة تماسك الأراضي التابعة لوزارة الداخلية جاكلين جورج، ووزير الزراعة جوليان دينورموندي، ووزير الإسكان إيمانيول وارغون، ووزير الشؤون الخارجية سيباستيان لوكورنو”.

أما الدبلوماسي الذي استُهدف، فهو من ضمن الخلية الدبلوماسية في قصر الرئاسة الفرنسية، وهو يعمل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على الملفّات الخارجية.

من جهته، قال وزير الإسكان الخبر لصحيفة “L’Opinion” الفرنسية: “كان هاتفي واحداً من بين الهواتف التي تم تفحّصها من قبل الوكالة الوطنية لأمن نظم المعلومات”.

وأضاف: “ليس لدي أي معلومات عن نتائج التحقيق حتى الآن، لذا لا أستطيع تأكيد أي شيء في هذه المرحلة”، لافتاً إلى أنه غيّر هاتفه.

وفي تموز الماضي، أصبحت شركة “NSO” “الإسرائيلية” موضوع جدل إعلامي مكثّف بعد تعاونها مع عدة جهات لنشر قائمة تحوي نحو 50 ألف شخص، بينهم مئات الصحافيين وقادة الحكومة والمعارضين والناشطين، ممّن كانوا أهدافاً لتطبيقات “NSO” التجسسية.

ويمتلك برنامج “بيغاسوس” تحديداً القدرة على تشغيل كاميرات أو ميكروفونات هواتف خلوية وجمع بياناتها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق