اخبار العالمالعناوين الرئيسية

إيران تبدأ بصب خرسانة مفاعل “بو شهر الثاني” بتعاون روسي

بدأت إيران الأحد مراسم صب خرسانة مفاعل “بوشهر الثاني” بحضور علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية و ألكسندر لوكاشين رئيس شركة “أتوم ستروي إكسبورت” الروسية.

وتعد العملية خطوة مهمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال توليد الكهرباء في ايران بالاعتماد على القدرات والتقنيات الوطنية، بحسب وسائل إعلام إيرانية.

وأشار رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي في تصريح صحفي له لدى وصوله إلى محافظة بوشهر السبت، إلى أنه سيتم الأحد البدء بعملية صب الخرسانة في الوحدة الثانية لمحطة بوشهر النووية، وفي المستقبل القريب بدء الوحدة الثالثة.

وأوضح أن هذا يأتي في سياق الاتفاقية مع الجانب الروسي فيما يرتبط بالمحطات الجديدة، وستكون طاقة كل من الوحدتين الثانية والثالثة 1050 ميغاواط.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الأحد ان إيران باتخاذها الخطوة الرابعة لخفض التزاماتها النووية، اثبتت بانها جادة في مواقفها المعلنة ولا تجامل على حساب مصالحها، لافتاً الى ان إيران منحت الوقت الكافي للدبلوماسية.

ونوه المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية “بهروز كمالوندي” إن الخطوات الإيرانية الـ4 لخفض مستوى التزامها بالاتفاق النووي جاءت بعد عدم التزام الأوروبيين بتعهداتهم، بحسب “الميادين”.

يذكر أن عمليات حفر الأساسات بالوحدة الثانية لمحطة بوشهر النووية بدأت في 3 تشرين الأول 2017 بحضور رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ، علي أكبر صالحي، ورئيس شركة روس اتوم، الكسي ليخاتشوف.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني كان تحدث في 5 تشرين الثاني، إلى مهلة شهرين أمام أوروبا قبل الخطوة الخامسة، من غير تعويل كبير على جديّة أوروبية في الانتقال إلى إجراءات عملية.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق