اخبار العالمالعناوين الرئيسية

إيران بصدد إرسال الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية إلى أوكرانيا

ذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن “إيران بصدد إرسال الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطها جيشها بطريق الخطأ هذا الشهر إلى أوكرانيا”.

وبينت الوكالة أن “السلطات الإيرانية مستعدة كذلك لأن يفحص خبراء من فرنسا وكندا والولايات المتحدة بيانات هذين الصندوقين”.

ونقلت الوكالة عن حسن رضائي فر، رئيس اللجنة الإيرانية التي تحقق في الحادث بهيئة الطيران المدني، إنه “بالتعاون مع خبراء من فرنسا وكندا وأمريكا، سنحاول قراءة بيانات الصندوق)في كييف.

وأكد على أن ” الصندوقين الأسودين لن يتم قراءة بياناتهما في إيران”، مشيراً إلى أنه في حال “لم ينجح هذا الجهد سيتم إرسال الصندوق الأسود إلى فرنسا”.

وكان الجيش الإيراني اعتراف أنه أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية التي كانت متوجهة إلى كندا في 8 كانون الثاني، بسبب خطأ بشري تسبب في إطلاق صاروخ على الطائرة، بعد ساعات من استهداف إيران لقاعدة أمريكية في العراق.

وأدت الحادثة إلى مقتل كل من كان على الطائرة، والذين يبلغ عددهم 176 شخصاً، منهم 82 إيرانياً، 57 كندياً، و11 أوكرانياً، من بينهم تسعة هم أفراد الطاقم، و10 سويديين، و4 أفغان، و3 بريطانيين، و3 ألمان، بحسب ما قاله وزير الخارجية الأوكراني، فاديم بريستايكو.

الجدير بالذكر أن الصندوق الأسود هو مسجل لكامل بيانات الرحلة، يفتح لإجراء التحقيقات في حوادث الطيران، وتضم كل طائرة صندوقان، الأول لحفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية، أما الثاني فوظيفته تسجيل الأصوات كالمشاحنات، الاستنجاد، والحوارات الدائرة في الطائرة.

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">