العناوين الرئيسيةمحليات

إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لكنيسة تاريخية متضررة في حلب

قالت نائب مدير معهد التاريخ والثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، “ناتاليا سولوفيوفا” إنه: “تم إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد، لكنيسة تعود إلى القرن الـ5 الميلادي في مدرسة “الحلوية” بحلب والتي تضررت خلال الحرب الأخيرة”.

وتابعت، بحسب موقع “RT” أنه “يوجد في النموذج تاريخ بحثها، وتاريخ إنشائها وازدهارها، وإصلاحاتها، وكل المواد الأرشيفية المتعلقة بها، وسنقدم نظام المعلومات الجغرافي الذي آمل بأن يفكر في الحفاظ على منشآته”.

وأوضحت الباحثة الروسية أن “مثل هذه الكنائس تعد مصدراً لكل القوانين المعمارية المسيحية، ويمكن إيجاد عناصر معمارية موجودة هناك حتى في الكنائس الأرثوذكسية”.

وأضافت أن “الكنيسة تعرضت لأضرار كثيرة نتيجة العمليات الحربية وأعمال اللصوص، وتعرضت قبة الكنيسة لأضرار على وجه الخصوص، حيث يمكن أن تنهار في حال عدم اتخاذ خطوات لإنقاذها”.

وقال الباحث في معهد التاريخ والثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، “إيغور بلوخين” إن: “الباحثين الروس يصورون الكنيسة بمساعدة طائرة من دون طيار من زوايا مختلفة”.

وأضاف “ثم تتم معالجة الصورة الفوتوغرافية وتشكيل النموذج ثلاثي الأبعاد للكنيسة، كما يقيس العلماء درجة حرارة الحجارة ويحددون أضعف النقاط في هيكل المبنى”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق