العناوين الرئيسيةمحليات

إطلاق خدمة المواقف المأجورة في حمص 

أعلنت محافظة حمص عن إطلاقها خدمة المواقف المأجورة للسيارات، بهدف التقليل من الازدحام وتنظيم حركة السير وعدم عرقلتها خاصة في شوارع وسط المدينة في أوقات الذروة.

وأوضحت إلهام شبيب مديرة الأملاك العامة في مجلس مدينة حمص لتلفزيون الخبر أنه ” تم وضع 4 عقود لمواقف سيارات مأجورة في الخدمة بمدة عقدية 5 سنوات في ساحتين و6 شوارع بمركز المدينة ستعود بإيراد سنوي يبلغ حوالي 70 مليون ليرة سورية”.

وأضافت” أن فكرة المواقف المأجورة ليست جديدة، وتم إعادة تفعيلها بطلب من المواطنين مع حدوث ازدحامات وصعوبة إيجاد مكان لركن السيارات مقابل مبلغ 100 ليرة للساعة الاولى و50 ليرة لكل ساعة إضافية “.

وبينت شبيب” أن الإيرادات السنوية وبدل الاستثمار العائد لهذه الموقف هو 70 مليون ليرة تقريبا، ستوضع لتحسين الواقع الخدمي في المدينة، كتزفيت الطرقات وانارتها وتحسين واقع الأرصفة والساحات”.

من جهته ذكر مدير دائرة النقل وهندسة المرور في مجلس المدينة المهندس وائل عبيد لتلفزيون الخبر ” أنه تم وضع 4 عقود لأربعة مستثمرين لمواقف مأجورة للسيارات في الاستثمار لمدة خمسة سنوات، حيث يبلغ عدد المواقف حوالي 1000 موقف سيارة في شوارع وساحات رئيسية بمركز المدينة وحي الوعر.”

وأوضح عبيد” أن معظم المواقف ستوضع في الشوارع التي يقع معظمها في وسط المدينة هي: شكري القوتلي، الدبلان، عبد الحميد الدروبي، هاشم الأتاسي، حافظ إبراهيم، عبد المنعم رياض، أبو العلاء المعري، بما يقارب ٥٠٠ موقف”.

” يضاف إليها500 موقف آخر في بعض الساحات كساحة الأندلس وساحة خاصة بالمحافظة وأخرى خاصة بمجلس المدينة”، بحسب المهندس عبيد.

وأردف عبيد ” لهذه المواقف إيجابيات كثيرة في تنظيم حركة السير و تقليل الازدحام وحل مشكلة إيجاد أماكن لركن السيارات، كما أنها توفر حماية كاملة للسيارة في حال وجودها ضمن مرآب خاص، وحماية بنسبة 70% في حال وجودها ضمن ساحة من قبل الشخص المسؤول عن قطع التذاكر لحجز الموقف”.

وأوضح عبيد لتلفزيون الخبر” أن أجرة وقوف السيارة في هذه المواقف حددت ب100 ليرة للساعة الأولى و50 ليرة لكل ساعة إضافية، مشيراً ” إلى أن استثمار المواقف يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى العاشرة مساءً عدا أيام الجمعة والسبت والعطل الرسمية والأعياد فتكون مجانية”.

ولفت عبيد إلى” أن سكان الشوارع المستثمرة مستثنون من الأجرة وسيتم تزويدهم ببطاقة تعريفية، فلا يعقل أن يدفع مواطن أي مبلغ لركن سيارته أمام منزله الخاص، منوهاً ” أن أصحاب المكاتب والمحال التجارية سيكون لهم سعر تفضيلي”.

يذكر أن محافظة دمشق أعلنت بتاريخ 5/6/2021 عن بدء اطلاق خدمة المواقف المأجورة للسيارات في عدد من شوارع المدينة كمرحلة أولى ، من خلال تجهيز 1000 موقف من أصل 3500 وتم وضع علامات طرقية خاصة بها بكلفة 500 ليرة للساعة الواحدة.

عمار إبراهيم – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق