العناوين الرئيسيةفلسطين

“إسرائيل” تحظر فيلم “جنين جنين” وتغرم مخرجه

قضت محكمة “إسرائيلية” بحظر عرض فيلم يوثق اجتياح جيش الاحتلال “الإسرائيلي” لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية عام 2002.

وأصدرت المحكمة المركزية “الإسرائيلية” في مدينة “اللد”، قرارا بمنع عرض فيلم “جنين جنين”، وبمصادرة كافة نسخ الفيلم في “إسرائيل”، وبإلزام مخرج الفيلم، محمد بكري، بدفع تعويض لمقدم الدعوى، بحسب وكالة “الأناضول”.

Image may contain: 1 person, eyeglasses

وغرمت المحكمة المخرج بكري بدفع مبلغ التعويض بقيمة 175 ألف شيكل لمقدم الدعوى، بالإضافة إلى مصاريف الدعوى القانونية بقيمة 50 ألف شيكل أيضا.

ولفت مقدم هذه الدعوى، وهو مقدم (احتياط) في جيش الاحتلال و يدعى نسيم مجنجاي، التي تم تقديمها عام 2016، إلى أنه “يظهر في الفيلم، وتم تشويه سمعته من خلال ظهوره، خلال مشاركته في العملية العسكرية في مخيم جنين”.

من جانبه، أعلن المخرج محمد بكري أنه “سيستأنف الحكم”، وأكد أنه “لن يعتذر، ولم يكن يتوقّع قراراً أفضل”.

ويوثق الفيلم اجتياح جيش الاحتلال “الإسرائيلي” لمخيم جنين خلال عملية”الدرع الواقي”، في عام 2002، والتي خلفت عشرات الشهداء بينهم نساء وأطفال، مع إقدام قوات الاحتلال “الإسرائيلية” على تدمير المنازل، وذلك من خلال شهادات لسكان المخيم رووا ما رأوه وتعرضوا له.

وتشير مصادر السلطة الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات دولية أخرى إلى أن القوات “الإسرائيلية” أثناء إدارة عملياتها في مخيم اللاجئين قامت بارتكاب أعمال القتل العشوائي، واستخدام الدروع البشرية، والاستخدام غير المتناسب للقوة، وعمليات الاعتقال التعسفي والتعذيب، ومنع العلاج الطبي والمساعدة الطبية للجرحى.

الجدير بالذكر أن فيلم “جنين جنين” في أروقة المحاكم “الإسرائيلية” منذ عرضه لأول مرة قبل 19 عاما، وهي المحاكمة الرابعة للمخرج محمد بكري منذ إخراجه للفيلم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">