العناوين الرئيسيةثقافة وفن

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تطلب سحب دواء “رانتدين” نهائياً بسبب خطره على الحياة

أعلنت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية “FDA” أنها “طلبت من الشركات المصنعة لدواء “رانتيدين” سحبه مباشرة من الأسواق نتيجة للتحريات التي قامت بها حول مادة نيتروز دي ميتيل أمين (NMDA) الداخلة في تركيبه.
ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أن “الوكالة توصلت إلى أن الشوائب في الدواء تزداد بمرور الوقت خاصة عند تعريض المنتج لدرجات حرارة عالية تفوق درجة التخزين الموصى بها مما يشكل خطراً على صحة المستهلك”.
وأكدت على أن “مادة (NMDA) موجودة بكميات قليلة في الماء و الغذاء الذي نتناوله، و هذه الكمية لا تزيد خطر الإصابة بالسرطان، لكن الكميات العالية منه ربما يكون لها دور في وقوع السرطانات، وهذا من أهم الأسباب التي دفعتها إلى سحب الدواء من الأسواق”.
وأشارت أبحاث الوكالة إلى أن “مستويات مادة (NMDA) تزداد مع مرور الوقت في الدواء و خاصة في حال حفظه بدرجات حرارة عالية، مما يعرض الجسم لكميات أكبر من هذه المادة بما لا يتوافق مع الحد المسموح به”.
ويوصي الأطباء جميع الأشخاص الذين يتناولون الرانتيدين بإيقافه والتخلص من العبوات والأقراص بالشكل المناسب، أو العودة إلى طبيبهم لاستشارته بذلك وإمكانية وصف دواء أكثر أماناً لهم.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق