العناوين الرئيسيةصحة

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز استخدام عقار “فيتراكفي” لعلاج السرطان

أجازت “إدارة الغذاء والدواء” الأمريكية” استخدام عقار “فيتراكفي” الذي يستهدف الطفرات الوراثية للأمراض السرطانية، بعد إثباته فعالية عند الصغار والمراهقين الذين يعانون من “NTRK” الإيجابية المسؤولة عن نمو الخلايا السرطانية.

وكانت “إدارة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية” قد وافقت أواخر شهر تشرين الثاني الفائت على عقار “فيتراكفي” الذي يستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، حيث أثبت هذا العقار فعاليته عند الصغار والمراهقين الذين يعانون من الأورام الصلبة التي تُسمى NTRK الإيجابية المسؤولة عن نمو السرطان.

ووفقا لما نشرته الجمعية الأمريكية للسرطان “يعتبر هذا النوع من الطفرة الوراثية للأورام السرطانية غير شائع، لكن يمكن العثور عليه في سرطان الغدة الدرقية والغدد اللعابية والرئة وبعض أنواع الساركوما. ويُستخدم هذا الدواء لعلاج الأورام المنتشرة او غير القابلة للاستئصال والتي نمت في علاجات سابقة”.

وتعتبر هذه الموافقة بمثابة خطوة مهمة على طريق تطوير العلاجات التي تعالج الطفرات الوراثية للأورام السرطانية مهما كان موقع منشئها في جسم الإنسان.

وقد أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية هذا الدواء وصدقت عليه بعد اجراء 3 تجارب سريرية شملت 55 مراهقاً وطفلاً يعانون من أورام صلبة من النوع NTRK الإيجابي. من النوع الذي لا يمكن استئصال الأورام عند هؤلاء المرضى في عملية جراحية.

وتلقى المرضى عقار “فيتراكفي” على شكل أقراص، وكانت النتائج تجاوب حوالى 73% منهم حيث أظهروا تحسناً لمدة 6 أشهر في حين لم يستجب 39% منهم لمدة سنة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق