العناوين الرئيسيةطافشين

إجراءات جديدة للحصول على تأشيرة “شنغن”

صدرت إجراءات جديدة للحصول على تأشيرة “شنغن”، وترتبط التغيرات بشكل مباشر بدرجة التعاون بين دول منطقة “شنغن” ودول طالب التأشيرة، فيما يتعلق بإرجاع المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدهم.

ويعد ارتفاع رسوم الحصول على تأشيرة الدخول من أبرز الإجراءات الجديدة، لتصبح 80 يورو للشخص البالغ مقابل 60 يورو في السابق، و40 يورو للأطفال بين 6 و12 عاما مقابل 35 يورو سابقاً، حسبما أوردت “مهاجر نيوز”.

وتتفاوت تكلفة الحصول على تأشيرة الدخول بحسب البلد الذي يتم فيه تقديم الطلب، حسبما بينت جمعية “سيماد” الفرنسية، التي تساعد اللاجئين وتقدم لهم المشورة القانونية في حال الاحتجاز.

ويتم تخفيض رسوم الطلب 60 يورو إذا كانت دولة المواطن الذي يقدم طلب التأشيرة متعاونة مع إحدى دول منطقة “الشنغن”، أما إذا كانت غير متعاونة فقد تصل كلفة التأشيرة إلى 160 يورو.

وسيمنح مواطنو الدول التي تتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد واتفاقية “شنغن” فترات أقصر لمعالجة طلباتهم، بالإضافة إلى التفاوت في الأوراق والإثباتات المطلوب وضعها ضمن ملف طلب الحصول على تأشيرة.

وأصبح من الممكن توقيع استمارة طلب التأشيرة وإرسالها إلكترونياً مرفقةً بالملفات المطلوبة، ومن الممكن تمديد فترة تقديم الملف من 3 إلى 6 أشهر قبل تاريخ الرحلة، كما يزال من الممكن تقديم الطلب عبر مكتب الاتحاد.
يذكر أن تأشيرة الدخول “شينغن” هي تأشيرة يسمح لحاملها الدخول إلى منطقة “الشنغن” والتنقل ضمنها بحرية وتشمل 26 بلداً، 22 منها ضمن الاتحاد الأوروبي، لمدة أقصاها 90 يوماً، علما أن العمل بهذه الإجراءات بدأ مع مطلع الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق