العناوين الرئيسيةمحليات

إتلاف 12 ألف دونم يوم الأحد.. الحرائق المفتعلة مستمرة بريف الحسكة المحتل

يستمر حدوث الحرائق الكبيرة المفتعلة في المحاصيل الزراعية في قرى ومناطق أرياف محافظة الحسكة بشكل يومي ملتهمة ألاف الهكتارات المزروعة بالذهب الأسمر (القمح).

وقال رئيس دائرة الزراعة في بلدة أبو راسين بريف الحسكة تركي الخيرو لتلفزيون الخبر بأن ” الحرائق المستمرة منذ أسابيع أدت لإتلاف أكثر من ٢٠ ألف هكتار زراعي (٢٠٠ ألف دونم) من محصولي القمح والشعير في مناطق رأس العين وأبو راسين والدرباسية فقط والواقعة بريف الشمالي والشمالي الغربي من محافظة الحسكة حيث اتلف 12 ألف دونم يوم الأحد 14 حزيران في رأس العين والدرباسية”.

وكانت الحرائق اندلعت في قرى (كرب الطلي– تل طير– تل تشرين– بابا محمود– ابوجرادة– قطينة) بريف مدينة الدرباسية شمالي محافظة الحسكة، وفي قرى جمالو ومريكيز حرب وقبر الشيخ حسين بريف رأس العين المحتلة شمالي المحافظة والتي أدت لاحتراق ما يقارب 20 ألف دونم.

وأضاف الخيرو بأن “جميع الحرائق حصلت بفعل فاعل (حرائق مفتعلة) في المناطق المذكورة وجميعها واقعة إما تحت سيطرة قوات “قسد” أو في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة الخاضعة لجيش الاحتلال التركي”.

وبين الخيرو بأن ” سكان قرية مريكيز والقرى المحيطة بها 15 كم شرقي رأس العين المحتلة خرجوا بمظاهرة شعبية يوم الاثنين 15 حزيران ضد الممارسات العدوانية للاحتلال التركي والفصائل المسلحة الخاضعة له وتوجيه الاتهام للاحتلال ومسلحيه بحرق محاصيلهم الزراعية يوم الأحد بسبب رفضهم دفع ” اتاوات مالية ” تصل إلى 40 % من الإنتاج “.

مضيفاً بأن ” عناصر جيش الاحتلال التركي قاموا بتفريق المظاهرة بقوة السلاح واعتقال مجموعة من الشبان المشاركين في المظاهرة”

وكانت طائرات الاحتلال الأمريكي أحرقت مئات الهكتارات الزراعية من خلال البالونات الحرارية في قرى محافظة الحسكة التي تعتبر عاصمة الغذاء السوري .

عطية العطية- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق