العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

أول عملية قلب بالروبوت “عن بُعد”

أجرى الطبيب الهندي “تيجاس باتيل” 5 عمليات غير جراحية ناجحة باستخدام الروبوت على مجموعة من المرضى كانوا يبعدون عنه مسافة تزيد عن 30 كم، وفقا لدورية “ذا لانسيت” الطبية.

وأجرى “باتيل” العمليات في كانون الأول الماضي من داخل معبد يبعد 32 كم عن المشفى التي يتواجد فيها المرضى في “أحمد أباد “، وفق ما نقلت “سكاي نيوز”.

و استعمل الطبيب الروبوت “كور باث جي آر إكس” لإجراء عملية “التدخل التاجي عن طريق الجلد” (عملية تستخدم في علاج تضيق قطر الشريان التاجي للقلب في حالة نقص التروية) على 5 مرضى.

ورغم وجود بعض التأخير بين تعليمات “بيتال” وأداء الروبوت، إلا أنه لم يشكل مشكلة كبيرة مع نجاح جميع العمليات التي أجريت على مرضى تتراوح أعمارهم بين 52 و84 عاما في مدد زمنية تتراوح بين 19 و28 دقيقة.

وأوضح “بيتال” في تصريحات لصحيفة “تايمز أوف إنديا” أنه يمكن إجراء عمليات مماثلة من مسافات أكبر قد تصل 3 آلاف كم إذا تم الاعتماد على نفس الأساسيات والتقنيات الرئيسية.

ورغم أنها ليست المرة الأولى التي يستعين فيها الإنسان بالروبوت في مجال الطب، إلا أن إنجاز الطبيب الهندي يتثمل في أنها أول عملية في القلب تتم عن بعد، وبواسطة روبوت.

يذكر أن الأمراض القلبية الوعائية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في العالم حيث وصل العدد إلى نحو 17.5 مليون شخص، أي ما يمثل نسبة 31% من مجموع الوفيات في العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق