العناوين الرئيسيةطافشين

ألمانيا قلقة من تزايد المهاجرين إلى اليونان

قالت الحكومة الألمانية إنها قلقة إزاء تزايد وتيرة تدفق قوارب المهاجرين في بحر ايجة من تركيا إلى الجزر اليونانية، خلال الفترة الأخيرة من العام الحالي.

ونقلت قناة “دوتشيه فيليه” الألمانية عن نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتس قولها : “نتابع هذا التطور بقلق، برغم كون أعداد المهاجرين حاليا أقل من أعدادهم قبل توقيع اتفاق اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في آذار عام 2016”.

وينص الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا على إعادة المهاجرين إلى تركيا، إذا تبين انتقالهم بشكل غير شرعي إلى الجزر اليونانية ولم يحصلوا على لجوء في اليونان.

وسجلت بيانات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ارتفاعا في عدد المهاجرين من تركيا إلى الجزر اليونانية خلال الأسابيع الماضية، حيث انتقل في آب الماضي 8103 مهاجرين من تركيا إلى جزر بحر ايجة في اليونان.
ويأتي هذا التطور، في وقت هدد فيه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بأن بلاده قد “تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين”، ما لم تتلق دعما كافيا ليتم إنشاء “المنطقة الآمنة” المزعومة داخل سوريا.

وعزز نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، حديث أردوغان قائلا : “أن فتح أبوابنا أمام اللاجئين نحو أوروبا ليس تهديداً أو مخادعة وإنما حقيقة”.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كيليتشدار اوغلو أكد أن ‘أردوغان يتحمل مسؤولية الأوضاع الحالية في سوريا وما يحدث من مآس ووضع المهجرين الموجودين في تركيا”.

يشار إلى أنه شهدت الأعوام السابقة موجة هجرة غير مسبوقة عالميا ولاسيما مع اشتداد الحرب في سوريا خلال الأعوام 2014 و2015، فضلا عن المهاجرين من العراق والجزائر والمغرب ودول عديدة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق