العناوين الرئيسيةسياسة

“أستانا” جديد في تشرين المقبل

أعلنت روسيا أن الجولة الـ 14 من محادثات “أستانا” ستنعقد في تشرين الأول المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقب القمة الثلاثية في أنقرة، الاثنين 16 من أيلول، قال إن محادثات “أستانا” المقبلة ستنعقد في العاصمة الكازاخية (نور سلطان)، في تشرين الأول المقبل.

وأشار إلى أن الجولة الـ 14 ستناقش تعزيز العملية السياسية في سوريا، خاصة اللجنة الدستورية التي يجري الحديث عن الانتهاء من تشكيلها، وذلك بحضور ممثلين عن الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، ووفد من الأمم المتحدة ومراقبين إقليميين، بحسب ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية .

ويأتي الحديث عن الجولة المقبلة من “أستانا” عقب انعقاد القمة الثلاثية بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في العاصمة التركية (أنقرة)، حيث أُعلن الاتفاق النهائي على تشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا.

وأكد المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، خلال جلسة لمجلس الأمن نهاية آب الماضي أن مشكلة الأسماء الستة قد حُلّت، مشيرًا إلى أن عملها قد يبدأ في 24 من أيلول الحالي.

يشار إلى أن الجولة الأخيرة من “أستانا” والتي حملت الرقم “13” عقدت في مطلع آب الماضي،، وتم الاتفاق فيها على وقف إطلاق النار في ريف إدلب الجنوبي، ومكافحة الإرهاب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق